السبت 20/أبريل/2024

فاغنر تسلم باخموت للجيش الروسي بعد استكمال السيطرة عليها

فاغنر تسلم باخموت للجيش الروسي بعد استكمال السيطرة عليها

موسكو – المركز الفلسطيني للإعلام

قال مالك شركة فاغنر الأمنية الروسية يفغيني بريغوجين اليوم الخميس إن قواته بدأت الانسحاب من مدينة باخموت شرقي أوكرانيا وتسليم مواقعها للجيش الروسي، في حين وقعت موسكو اليوم مع مينسك اتفاقا ينص على نشر صواريخ نووية تكتيكية روسية في بيلاروسيا.

وقال مالك شركة فاغنر إن قواته في باخموت بدأت اليوم الخميس الانسحاب باتجاه معسكرات خاصة، مضيفا أنها ستستكمل انسحابها من المدينة الخميس المقبل، وأنها ستسلم مواقعها وذخيرتها في باخموت لوزارة الدفاع الروسية.

وجاء بدء انسحاب فاغنر بعد أيام من إعلان موسكو سيطرة القوات الروسية على باخموت إثر معركة هي الأطول منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

وقالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني إن القوات الروسية النظامية حلت محل قوات فاغنر في باخموت، ولكن عناصر فاغنر لا يزالون داخل المدينة.

وذكرت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية شنت 28 هجوما في اتجاهات باخموت وأفدييفكا ومارينكا شرقي البلاد خلال الساعات الماضية.

وأضافت الهيئة أن القوات الأوكرانية تصدت لما سمتها عمليات هجومية فاشلة باتجاهات ضواحي باخموت، وأوضحت أن القوات الروسية نفذت ضربات جوية على مواقع السيطرة الأوكرانية.

ووقع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره البيلاروسي فيكتور خرينين، اليوم الخميس، اتفاقا لنشر صواريخ نووية تكتيكية روسية في بيلاروسيا، وأوضح الوزير الروسي أنه وقّع مع خرينين على الوثائق الخاصة بنشر وحفظ الأسلحة النووية الروسية التكتيكية على أراضي بيلاروسيا.

وقال شويغو خلال مباحثات مع خرينين في مينسك (عاصمة بيلاروسيا) إن النشاط العسكري لحلف شمال الأطلسي (ناتو) قرب حدود روسيا وبيلاروسيا “يأخذ طابعا عدوانيا متزايدا، وهو ما دفع بلاده لاتخاذ إجراءات مضادة في المجال النووي”.

وقال ميخائيل غالوزين نائب وزير الخارجية الروسي إن نشر أسلحة نووية تكتيكية روسية في بيلاروسيا يتفق تماما مع الالتزامات القانونية الدولية فيما يخص منع الانتشار النووي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات