الخميس 28/مارس/2024

تظاهرة بغزة رفضا لتعليق برنامج أممي مساعداته لـ200 ألف شخص

تظاهرة بغزة رفضا لتعليق برنامج أممي مساعداته لـ200 ألف شخص

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

شارك عشرات المواطنين في قطاع غزة، الأحد، في وقفة رفضا لاعتزام برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة تعليق مساعداته لـ200 ألف فلسطيني بداية من يونيو/ حزيران المقبل.

ورفع المحتجون خلال الوقفة أمام مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مدينة غزة، لافتات منها: “زاد الفقر .. زاد الجوع”، و”أنا مواطن فلسطيني من حقي الأمن الغذائي”.

وقالت عبير الكيلاني، إحدى المشاركات في الوقفة، للأناضول: “تبلغنا عن وقف القسيمة الشرائية الشهرية التي يدعمها برنامج الغذاء العالمي والتي تعد مصدر طعام وحيد لنا.. نحن بحاجة ماسة لتلك القسيمة مع عدم توفر فرص عمل”.

وقال محمد أشرف، أحد المشاركين: “نعاني من أوضاع معيشية واقتصادية صعبة وجئنا نطالب بإعادة القسيمة الشرائية التي تعتبر شريان الحياة لنا”.

وعدّ أن “توقف القسيمة الشرائية يعني الحكم بالإعدام البطيء علينا، فلا يوجد مصدر دخل لعائلتي غيرها بشكل شهري”.

وفي 11 مايو/ أيار الجاري، أعلن برنامج الأغذية، في بيان، أنه بحلول يونيو/حزيران المقبل لن يحصل 200 ألف شخص، أي 60% من الأشخاص الذين تدعمهم المنظمة في فلسطين، على المساعدات بسبب النقص الحاد في التمويل.

كما أنه “بحلول أغسطس/ آب المقبل، سيضطر البرنامج إلى تعليق عملياته بالكامل في الضفة الغربية وقطاع غزة في حال لم يتلقى أي تمويل”، بحسب البيان.

وأفاد بأن “أزمة التمويل أجبرت البرنامج الشهر الجاري على خفض قيمة مساعدته النقدية بنحو 20%، إلى 10.3 دولارات أمريكية للفرد”.

وعاجلا، يحتاج البرنامج إلى 51 مليون دولار للحفاظ على المساعدات الغذائية والنقدية الضرورية في فلسطين حتى نهاية 2023، وفقا للبيان.

وأوضح البرنامج أنه “يضخ شهريا حوالي 3 ملايين دولار في الاقتصاد الفلسطيني عبر برامجه المباشرة المتعلقة بالتحويلات النقدية الإلكترونية التي تسمح للناس بشراء دقيق القمح والزيوت النباتية واللحوم المجمدة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

عباس يصدق على تشكيلة حكومة محمد مصطفى

عباس يصدق على تشكيلة حكومة محمد مصطفى

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام صدق رئيس السلطة محمود عباس على منح الثقة لحكومة محمد مصطفى، وسط استمرار تجاهل موقف الفصائل الفلسطينية التي...