الخميس 18/أبريل/2024

اكتشاف نفطي يعزز استقلال تركيا بمجال الطاقة

اكتشاف نفطي يعزز استقلال تركيا بمجال الطاقة

أنقرة – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت تركيا اكتشاف نفطي جديد من شأنه تعزيز استقلالها في مجال الطاقة وتقليص كمية الاستيراد منها.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز: إن معدل الإنتاج اليومي للنفط يلبي أكثر من 20 بالمئة من حاجة البلاد مع إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، اكتشاف حقل جديد بولاية شرناق بقدرة إنتاجية تصل 100 ألف برميل يوميا، وفق الأناضول.

وأشار إلى أن إنتاج تركيا اليومي من النفط كان يراوح بين 40 و50 ألف برميل قبل 5 أعوام، ليصعد المعدل إلى 80 ألف برميل يوميا العام الماضي.

وأضاف -في تصريح خلال مشاركته بفعالية نظمها مكتب الموارد البشرية في رئاسة الجمهورية التركية بالتعاون مع جامعة الأناضول بولاية أسكي شهير شمال غرب البلاد- “مع هذا الحقل الأخير (في جبل غابار بولاية شرناق) سنتمكن من إنتاج 100 ألف برميل إضافي (يوميا) في غضون بضع سنوات، وبهذا يكون إنتاجنا السنوي قادرا على تلبية نحو 20 بالمئة من استهلاكنا وربما أكثر بقليل”.

ولفت الوزير التركي إلى مخزون الغاز الطبيعي المكتشف قبالة سواحل البحر الأسود باكتشاف احتياطي 710 مليارات متر مكعب، وضخ أولى شحنات الغاز بالشبكة الوطنية.

وأعلنت تركيا أواخر 2022، اكتشاف 170 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود ليبلغ إجمالي حجم الاكتشافات 710 مليارات متر مكعب.

وأكد دونماز أن إعلان الرئيس عن احتياطي نفطي جديد، بعث الحماسة في نفوس أبناء الشعب التركي، منوها بانطلاق بشائر انخفاض اعتماد البلاد على الطاقة المستوردة.

وتعد واردات الطاقة من النفط والغاز الطبيعي من أهم مصادر الاستهلاك في تركيا؛ إلا أن الاكتشافات الجديدة ستساهم بحسب الوزير، في سد عجز الحساب الجاري.

وفق الأناضول؛ فإن ذلك يعني صرفا أقل من مخزون القطع الأجنبي (العملات الصعبة) من خزينة الدولة، خصوصا أن واردات تركيا من الطاقة بلغت العام الماضي 95 مليار دولار.

والثلاثاء، أعلن الرئيس أردوغان عن كشف نفطي بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ألف برميل يوميًا بولاية شرناق جنوب شرقي البلاد.

وفي كلمته خلال مراسم افتتاح مجموعة مشاريع بولاية قونية وسط البلاد قال أردوغان إن: “تركيا بعد الآن ستصبح دولة مصدرة للطاقة”.

وأضاف: “أود أن أزف بشرى جديدة. لقد اكتشفنا حقلا نفطيا بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ألف برميل يوميا في جودي، غابار (منطقة جبلية في شرناق)”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات