الجمعة 29/مارس/2024

الاحتلال يصدر 1016 قرارًا إداريًّا في 2023

الاحتلال يصدر 1016 قرارًا إداريًّا في 2023

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أظهرت معطيات نشرها مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن الاحتلال أصدر (1016) قرارًا إداريًّا منذ بداية العام ما بين جديد وتجديد بحق معتقلين فلسطينيين، في تصعيد كبير لسياسة الاعتقال الإداري.

وأوضح المركز في بيان له – الخميس- أن من بين القرارات الإدارية الصادرة (546) قرارًا بتجديد الاعتقال الإداري لمدد أخرى تمتد ما بين شهرين إلى 6 أشهر، ووصلت إلى (5) مرات لبعض الأسرى، و(470) قرارا صدرت بحق أسرى للمرة الأولى، غالبيتهم أسرى محررون أعيد اعتقالهم مرة أخرى.

وقال مدير المركز الباحث رياض الأشقر: إنه نتيجة تكثيف إصدار الأوامر الإدارية خلال الأشهر الأخيرة ارتفعت أعداد الأسرى الإداريين بوضوح، ووصلت في الوقت الحالي إلى ما يزيد عن (1000) أسير إداري، وهي النسبة الأعلى منذ العام 2003.

وأضاف الأشقر أن الاعتقال الإداري طال جميع شرائح المجتمع الفلسطيني، حيث أصدرت محاكم الاحتلال مئات الأوامر الإدارية بحق الأطفال والنساء والنواب والأكاديميين وقادة العمل الوطني والإسلامي وحتى المرضى المصابين بأمراض خطيرة.

وذكر أن الاحتلال لا يزال يعتقل الأسيرتين: روضة أبو عجمية، من بيت لحم، و رغد القنى من طولكرم، إضافة إلى 8 أطفال قاصرين، وأسيرين يعانيان من مرض السرطان.

وبين أنّ أكثر من 85% من الأسرى الإداريين، اعتقلوا في فترات سابقة و أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، وأعاد الاحتلال اعتقالهم مرة أخرى بذرائع واهية، وصدرت بحقهم أحكام بالاعتقال الإداري، ومنهم من اعتقل أكثر من 8 مرات.

ووفق الأشقر؛ فإن الاعتقال الإداري هو اعتقال سياسي لا يخضع لأي مسوغ قانوني أو ملفات إدانة أو محاكم عادلة، والأمر النهائي له يخضع لتوصيات الجانب الأمني، وما يؤكد ذلك رفض محاكم الاحتلال 99% من طلبات الاستئناف والاعتراض التي يقدمها الأسرى ضد الاعتقال الإداري بحقهم، وفى حالات محدودة تم تخفيض مدة الإداري لشهرين أو ثلاثة في أحسن الأحوال.

وجدد مطالبته المؤسسات الدولية التدخل عاجلاً لوقف هذه المجزرة بحق أعمار الأسرى، ووضع قيود صارمة على فرض الاعتقال الإداري، تماشياً مع نصوص المواثيق الإنسانية.

كما طالب السلطة الفلسطينية برفع ملف الاعتقال الإداري إلى المحاكم الدولية عاجلاً، حيث يمتنع الاحتلال عن تطبيق الضمانات الإجرائية التي حددها القانون الدولي، عند استخدام الاعتقال الإداري ويتعامل معه كسلاح وعقاب جماعي بحق الفلسطينيين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

حلب - المركز الفلسطيني للإعلام أفادت وسائل إعلام سورية بارتقاء 36 شهيداً في غارات إسرائيلية استهدفت أهداف في ريف مدينة حلب منتصف الليلة الماضية....