الخميس 28/مارس/2024

تركيا تدخل النادي النووي

تركيا تدخل النادي النووي

أنقرة – وكالات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، دخول بلاده دخلت دول الطاقة النووية في العالم، عبر محطة “أكويو” في ولاية مرسين.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته عبر اتصال مرئي، في حفل تزويد محطة “أكويو” بأول وقود نووي، برفقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضح أردوغان أن جميع وحدات “أكويو” ستدخل الخدمة تباعا حتى عام 2028، وستوفر المحطة 10% من احتياجات تركيا من الكهرباء.

وقال: “لقد جعلنا تركيا من البلدان المستخدمة للطاقة النووية عبر محطة أكويو بعد أن وصفت المفوضية الأوروبية هذه الطاقة بالخضراء”.

وبلغت تكلفة المشروع 20 مليار دولار بقدرة تصل إلى 4800 ميغاوات، ويتضمن بناء 4 مفاعلات مما سيسمح لتركيا بالانضمام إلى الدول التي تنتج طاقة نووية لأغراض سلمية.

وأشار الرئيس التركي إلى أن عدم تأثر محطة “أكويو” النووية بالزلزال الذي ضرب تركيا في السادس من فبراير/شباط الماضي، مؤشر على مدى دقة أعمال البناء التي نفذها المهندسون والعمال المحليون.

وأردف “محطة “أكويو” النووية نتاج الاستثمار المشترك الأكبر لنا مع روسيا، وعند دخولها الخدمة بكامل طاقتها الاستيعابية سيتم إنتاج نحو 35 مليار كيلووات ساعي من الكهرباء سنويا”.

وأكد أردوغان أن محطة “أكويو” ستساهم بخفض واردات تركيا من الغاز الطبيعي بقيمة 1.5 مليار دولار سنويا، وستؤثر إيجابيا على زيادة دخلها القومي.

وتأمل تركيا أن تساهم المحطة، التي يصفها ليكاتشيف بأنها “أكبر موقع بناء نووي على الكوكب”، في تقليل اعتمادها على المواد الهيدروكربونية المستوردة لتوليد الطاقة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات