الخميس 28/مارس/2024

الحركة الأسيرة تفتتح معرض “نتنفس حرية” بغزة

الحركة الأسيرة تفتتح معرض “نتنفس حرية” بغزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

افتتحت الحركة الأسيرة، يوم الإثنين، المعرض الوطني النوعي “نتنفس حرية” في مدينة غزة.

وأوضحت الحركة الأسيرة أن المعرض سيستمر حتى السبت المقبل ويشمل زوايا متنوعة ومشاهد حصرية من داخل السجون.

وبينت أن المعرض النوعي يجمعُ في زواياه أبعادَ قضيةِ الأسرى كافةً من معاناتِهم، وحياتِهم، وإنجازاتِهم، وتطلعاتِهم في أيامٍ معدوداتٍ تبرزُ وتقدّمُ ما عايشَه مئاتُ الآلافِ من شعبِنا في سجونِ الاحتلالِ.

وقالت الحركة الأسيرة في كلمة خلال الافتتاح: “ينطلق معرض – نتنفس حرية – ليجدّدَ ويؤكدَ أنَّ حريةَ الأسرى أولويةٌ قصوى، ليس بالبياناتِ وحسب، بل وباستعراضٍ دائمٍ لجوانبِ قضيتِهم، والتي نجحَ في عرضِها”.

وأضافت “معرض – نتنفس حرية – هو إثباتُ الحضورِ الفعليِ للغائبين خلفَ القضبانِ، في الشارعِ الفلسطيني، فَهُمْ من ضحَّى، وصبرَ وصمدَ، ودفعَ الثمنَ سنواتِ العمرِ والبعدِ عن الأهلِ بما جاوزَ الأربعينَ عاماً”.

ولفتت إلى أن المعرض جمع الكلِ الوطني جمعاً صادقاً بشكلٍ فعلي وضمنَ برنامجٍ عمليٍ لقضيةٍ جوهريةٍ وهي قضيةُ الأسرى، عبرَ مشاركةِ كلِ المؤسساتِ الفلسطينيةِ العامةِ في مجالِ الأسرى.

وذكرت أن المعرض يقدم نموذجِ محاكاةٍ واقعيٍ عن الحياةِ خلفَ الأسوارِ وما فيها من ألمٍ، وأملٍ، ومعاناةٍ ومراغمة، بما يساهمُ في تعزيزِ مصداقيةِ التفاعلِ مع الأسرى، ويشجعُ على التقدمِ في خطواتِ تحريرِهم.

وأشارت إلى أن هذا المعرض يهدف أيضاً لتبليغُ رسالةِ الأسرى الأولى والأخيرةِ والوحيدةِ، أنَّ الحريةَ هي المطلبُ والفريضة، ولا بدَّ من ترجمةِ نتائجِ الفعاليات إلى برامجِ تحريرِهم.

أما عضو قيادة حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة زكريا معمر، فأكد أن “المقاومة الفلسطينية تعمل وستعمل لتحرير الأسرى الأبطال مهما كان الثمن”.

وقال معمر خلال حفل افتتاح المعرض: “نصطف جميعًا خلف قضية أسرانا الأبطال حتى تحريرهم من سجون الاحتلال الإسرائيلي”.

وأضاف “عهدنا للأسرى الأبطال أننا نعمل من أجل تحريرهم وكسر قيدهم”.

وشدد معمر على أن قضية الأسرى يجب أن تبقى حاضرة في كل وقت، مطالبا بفضح ممارسات الاحتلال بحقهم.

وزار رئيس متابعة العمل الحكومي عصام الدعليس، يوم الاثنين، المعرض الوطني “نتنفس حرية” التي تنظمه الحركة الأسيرة في قاعة “الشاليهات” الكبرى غربي مدينة غزة.

وأجرى الدعليس جولة في زوايا المعرض الوطني الذي يبرز جوانب من حياة ومعاناة الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، واطَّلع على الرسائل والدلالات التي يعبّر عنها.

وأكّد رئيس متابعة العمل الحكومي على أن الأسرى وذويهم سيبقون على رأس أولوياتنا واهتماماتنا الوطنية، مشددا على ضرورة توفير كل سبل الدعم والإسناد اللازمة بما يكفل لهم العيش الكريم.

ودعا المنظمات الحقوقية كافة إلى توثيق وفضح جرائم الاحتلال بحق الأسرى، وخصوصًا الأطفال والنساء والمرضى، وتصعيد سبل الضغط للإفراج عنهم وإنهاء معاناتهم، وملاحقة مرتكبي جرائم الإهمال الطبي المتعمّد بحقهم أمام المحاكم الدولية.

وقال رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني (برلمان) بالإنابة أحمد بحر، إن الشعب الفلسطيني موحد حول قضية الأسرى، وإن إرادتهم ستكسر قيد السجان.

وأشار بحر إلى أن المعرض “يجسد صمود الأسرى وثباتهم، وأنهم يمثلون أيقونات نضال الشعب الفلسطيني”، مبيناً أن “شعبنا بكل مكوناته وفصائله موحد خلف قضية الأسري حتى تحريرهم من سجون الاحتلال”.

وأضاف أن المعرض يكشف جرائم الاحتلال البشعة اللا إنسانية بحق الأسرى في سجونه.

وتابع “سنبقى الأوفياء لقضية الأسرى، وسنعمل بكل ما أوتينا من قوة حتى يتنفسوا الحرية قريباً”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات