عاجل

الأربعاء 24/أبريل/2024

قاسم: قضية الأسرى تشكل محورا مركزيا في معارك كتائب القسام

قاسم: قضية الأسرى تشكل محورا مركزيا في معارك كتائب القسام

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال المتحدث باسم حركة “حماس” حازم قاسم إن تفاصيل عملية الإنزال خلف خطوط العدو التي كشف عنها الاحتلال الصهيوني تؤكد أن قضية الأسرى تشكل محوراً مركزياً في المسار العملياتي أثناء المعارك التي تخوضها كتائب القسام، وأن تحرير الأسرى يشكل اولوية عملية لقيادة القسام.

وعدّ قاسم في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أن ما كشفته وسائل إعلام صهيونية من بعض تفاصيل إحدى عمليات كتائب القسام بالإنزال خلف خطوط العدو الصهيوني في معركة العصف المأكول، يشكل جزءاً بسيطاً من البطولة والبسالة التي تحلى بها مقاتلو القسام، وقدرتهم على إرباك جيش الاحتلال.

وأشار إلى أن مقاتلي القسام خدعوا منظومة الاحتلال الأمنية، وامتلاك القسام عبر استخباراته معلومات دقيقة عن العدو أثناء المعركة.

اقرأ أيضا: هكذا قتلت إسرائيل أحد جنودها في معركة العصف المأكول

وكشفت القناة “12” العبرية، مساء الثلاثاء، عن استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي أحد جنوده بداية معركة “العصف المأكول” عام 2014 خلال عملية نفذتها كتائب القسام قرب كيبوتس “نير عام” داخل الأراضي المحتلة شمال قطاع غزة، بعد وقوعه بيد أحد مقاتلي القسام.

وبثت القناة مشاهد مصورة من طائرة مسيرة لاقتراب أحد مقاتلي القسام من جيب عسكري بعد أن استهدفه مقاتلون من الكتائب في كمين صبيحة 21 يوليو/ تموز 2014، وخروج نحو 10 مقاتلين عبر فتحة أحد الأنفاق.

وأظهر الفيديو محاولة مقاتل القسام أسر الجندي “نداف غولدباخر” الذي لم يبين التقرير إذا ما كان حيًا أم ميتًا وقتها، وهو داخل الجيب العسكري، قبل أن تستهدفهما طائرة مُسيرة إسرائيلية بصاروخ، وفق ترجمة “صفا”.

وقال أحد مسؤولي تشغيل طائرات الاستطلاع الهجومية عن تلك الحادثة، وفق ترجمة وكالة “صفا”، إنه لم يكن يرغب بتكرار عملية اختطاف الجندي جلعاد شاليط، فتقرر استهداف الجيب.

وبين التقرير أن “المعلومات خلال استهداف الجيب كانت تفيد بوجود 4 جنود داخله وأن القرار اتخذ على الرغم من إمكانية مقتلهم جميعًا، إذ تقرر تفعيل منظومة “حنيبعل” لمنع عملية الخطف والتي تنص على إحباط الخطف حتى لو كان الثمن حياة المخطوف.

في حين قتل في تلك العملية 4 جنود بينهم ضباط، ثلاثة منهم باشتباك مع مقاتلي القسام خارج الجيب بينما قتل الرابع في استهداف طائرات الجيش للجيب لإحباط عملية الخطف.

وقالت عائلات قتلى العملية إن الجيش حاول طيلة تلك السنوات التكتم على ما دار في ذلك اليوم وإخفاء حقيقة استهدافه للجندي منعًا لتحويلها إلى فضيحة مدوية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات