الخميس 28/مارس/2024

إنقاذ 44 مهاجرا دفعتهم اليونان للمياه التركية

إنقاذ 44 مهاجرا دفعتهم اليونان للمياه التركية

أنقرة – المركز الفلسطيني للإعلام

أنقذت فرق خفر السواحل التركية 44 مهاجرا غير نظامي بعد دفعهم من خفر السواحل اليوناني للمياه الإقليمية التركية.

وأكد بيان خفر السواحل التركية، الثلاثاء، إنقاذ المهاجرين وهم على متن زورقين مطاطيين قبالة سواحل قضاء مرمريس بولاية موغلا.

وأشار إلى نقل المهاجرين إلى إدارة الهجرة بولاية موغلا.

وبين الحين والآخر يعلن عن وفاة مهاجرين بعد غرق أو إغراق قوارب خلال محاولة الوصول للأراضي اليونانية.

وفي أكتوبر الماضي، كشفت قناة الجزيرة ضمن تحقيق تحت عنوان “جيش الظل”، ضمن برنامج “ما خفي أعظم” عن انتهاكات مروعة بحق اللاجئين على حدود أوروبا، يرتكبها رجال ملثمون مرتزقة لا تعرف هويتهم و يعملون وفق خطة محكمة ولأهداف محددة.

وعرض البرنامج في حينه مشاهد صادمة وشهادات ومقابلات حصرية، توثق الانتهاكات المروعة بحق اللاجئين على حدود اليونان مع تركيا، وأشار التحقيق إلى أن اسم “جيش الظل” يتردد في المناطق الحدودية بين اليونان وتركيا، ولكن وسط تعتيم واستهداف لكل من يقف وراء هذا الملف.

وفي شهادته أكد، يانيس فاروفاكيس، وهو نائب معارض ووزير المالية اليوناني سابقا، أن المؤسسات الأوروبية والاتحاد الأوروبي والحكومة اليونانية وحكومات أخرى يرتكبون الجريمة تلوى الأخرى ضد الإنسانية، حيث حوّلوا شرق المتوسط إلى مقبرة مائية بشكل متعمد، فهناك خطة لفعل ذلك بهدف ردع المهاجرين، وقال إنها سياسة لإرجاع هؤلاء من حيث أتوا.

ومن جهتها، قالت نتالي غروبر، وهي مديرة مؤسسة جسور الحقوقية لشؤون اللاجئين إن ما يجري هي جرائم منظمة تنفذها دول، ويحدث من كرواتيا وحتى بلغاريا، مؤكدة أن اسم “جيش الظل” استخدم لأول مرة في تحقيق صحفي قامت به مجموعة من الصحفيين الاستقصائيين الذي أمضوا شهورا لإثبات ما يحصل. لكن الجناة يحرصون على عدم إثبات الدليل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات