الأربعاء 27/مارس/2024

قراءة في إضراب الأسرى الذي لم يكتمل

ثامر سباعنة

بعد أن أضرب قادة الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال عن الطعام ، وقبل بضع ساعات من الموعد المُعلن من الحركة الأسيرة لبدء الإضراب الشامل عن الطعام ضمن إضراب ( بركان الحرية أو الشهادة) أعلنت الحركة الأسيرة عن اتفاقها مع إدارة السجون، وتحقيق مطالبها ووقف الإجراءات المتخذة بحق الأسرى وعدم تغيير أي ظروف بحياة الأسرى..

وفي قراءه سريعة لهذا (الانتصار) الذي حققته الحركة الاسيرة :

استطاعت الحركة الأسيرة أن توحد الجغرافيا والفصائل الفلسطينية من خلال الاستعداد لمعركة الإضراب عن الطعام، إذ توحدت جغرافيا بمشاركة أسرى الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس والداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، وتوحدت فصائليا بمشاركة كل الفصائل الفلسطينية الأسيرة في الإضراب.

لا يُمكن إغفال دور المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة التي أعلنت بشكل واضح وصريح أنها لن تترك الأسرى وحدهم في معركتهم، وبأن المقاومة ستكون جزء من إضراب ومعركة الأسرى، ويُدرك الاحتلال حقيقة هذا التهديد.

إضافه لدور المقاومة الفلسطينية في الضفه الغربية وخروج بيانات تهديد من التشكيلات العسكرية في الضفه وتحديداً عرين الأسود.

تعاني حكومة نتياهو من مجموعه من الأزمات، فالضفه الغربية مشتعلة، والداخل “الإسرائيلي” يخرج في مظاهرات يومية ضد حكومة نتنياهو، إضافه للتوتر في الشمال الفلسطيني، ولا نغفل الملف الإيراني، وبالتالي الساحه “الاسرائيليه” مُتخمه بالأحداث وغير معنية بفتح جبهة جديدة بسبب الحركة الأسيرة الفلسطينية.

استبعاد بن غفير من المفاوضات مع الأسرى؛ واقتصارها على ممثلين من الشاباك ومجلس الأمن القومي، والجيش، لن يعجب بن غفير والأحزاب الدينية، وسيسعى هؤلاء المتطرفون بكل تأكيد لتصعيد إجراءاتهم في جبهة أخرى من باب الانتقام، وغالباً سيكون هذا التصعيد باتجاه الأقصى، حيث لن تتمكن حكومة الاحتلال من السيطرة على هؤلاء.

أداء الحركة الأسيرة وإدارتها للمعركة ونتائج هذه الإدارة يُعد رسالة قوية للجانب الرسمي الفلسطيني لتبني آلية جديده للتعامل مع الاحتلال والتمسك بالثوابت والحق الفلسطيني والإصرار على التمسك به.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، حملة دهم واعتقالات في مناطق متفرقة من...