عاجل

الأحد 14/يوليو/2024

5 نصائح تجنبك مشاكل الجهاز الهضمي في رمضان

5 نصائح تجنبك مشاكل الجهاز الهضمي في رمضان

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

يوصى الأطباء بجملة نصائح لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي الناجمة عن التعامل الخاطئ عند تناول الإفطار في رمضان.

ويستمر صيام المسلمين في أغلب بلدان العالم ما لا يقل عن 12 ساعة، لذلك يتوجب عليهم الانتباه عند اختيار الأصناف التي تضمها مائدة الإفطار الرمضانية والمشروبات التي يكسر المسلم صيامه بها.

ويوصي الأطباء – وفق موقع العين- لتجنب المشاكل الصحية الشهيرة التي تطال أغلب الصائمين، وعلى رأسها سوء الهضم وألم المعدة وارتجاع المريء، بما يلي:

اقرأ أيضا: الصيام المتقطع أحد أكثر الأنظمة الغذائية فائدة.. حقيقة أم وهم؟

تجنب المشروبات الباردة

خطأ يقع فيه كثيرون خاصة في الأجواء الحارة هو كسر الصيام على مشروبات باردة أو مثلجة، إذ يؤدي تناولها إلى الإصابة بمجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي على رأسها عسر الهضم وألم المعدة والغثيان والحموضة.

الشوربة الدافئة مهمة

من أفضل الأطباق التي يجب أن تضمها مائدة الإفطار الرمضاني بل وتكون أول ما يتناولها الصائم عند إفطاره هي طبق الشوربة الدافئة، لكونها تمد الجسم بكل ما فقده من سوائل وأملاح خلال ساعات الصوم.

التمر بالحليب وجبة متكاملة

كثيرون يبدؤون إفطارهم على كوب من التمر بالحليب ثم يكملون بوجبة الإفطار مباشرة وهذا خطأ، إذ يعد التمر بالحليب وجبة متكاملة غنية بمكوناتها الصحية، كما أن الحليب يحتاج مدة طويلة للهضم.

وحال تناول الوجبة الرئيسية بعده مباشرة، فإنه يبقى في المعدة ينتظر دوره في عملية الهضم ما يسبب فيما بعد انتفاخ البطن والغازات الكثيرة وعسر الهضم. لذلك ينصح بالإفطار على عدد محدود من التمرات.

تجنب الإفراط في تناول الطعام

ينصح الصائم بتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار حتى لا يصاب بسوء الهضم والخمول، ويفضل أن يتناول العديد من الوجبات من الإفطار حتى الإمساك حتى لا يملأ معدته مرة واحدة ويتعب.

تجنب الأطعمة المالحة والدهنية

يتسبب الملح في العديد من المشاكل الصحية خاصة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، وقد يعتقد البعض أن الملح هو المضاف للأطعمة عند طهيها لكن هذا غير صحيح، فالأطعمة المعلبة والأغذية المحفوظة والمشروبات الغازيّة وغيرها غنية بالملح.

كما أن تناول الكثير من الأصناف المقلية أو المطبوخة بالكثير من الزيوت والدهون يسبب مشاكل كثيرة، خاصة لمرضى الكوليسترول والقلب، لذا يفضل الإفطار على أطعمة مسلوقة أو مشوية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات