السبت 20/أبريل/2024

استطلاع: تراجع قوة ائتلاف نتنياهو بـ8 مقاعد لو جرت انتخابات للكنيست

استطلاع: تراجع قوة ائتلاف نتنياهو بـ8 مقاعد لو جرت انتخابات للكنيست

الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام

أظهر استطلاع رأي جديد، تراجع شعبية أحزاب الائتلاف الإسرائيلي الحاكم، وأنها ستخسر 8 مقاعد من قوتها الحالية حال جرت انتخابات للكنيست الآن.

وتأتي الخسارة على خلفية خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء، بحسب استطلاع نشرته صحيفة “جيروزاليم بوست” اليوم الجمعة.

ووفقا للاستطلاع، سيتراجع تمثيل أحزاب الائتلاف من 64 مقعدا حاليا إلى 56 مقعدا، وسيتراجع تمثيل حزب الليكود بقيادة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بأربعة مقاعد. فيما سيتحصل الأحزاب في المعارضة الحالية على 64 مقعدا.

وسيحصل حزب الليكود في حال جرت الانتخابات الآن على 28 مقعدا، “ييش عتيد” 26 مقعدا، و”المعسكر الوطني” 19 مقعدا، شاس 10 مقاعد، “يهدوت هتوراة” 7 مقاعد، “عوتسما يهوديت” 6 مقاعد، الصهيونية الدينية 5 مقاعد، “يسرائيل بيتينو” 5 مقاعد، ميرتس 5 مقاعد، الجبهة والعربية للتغيير 5 مقاعد، والقائمة الموحدة 4 مقاعد.

ووفقا للاستطلاع، فإن حزب العمل لن يتجاوز نسبة الحسم، وسيحصل على 2.6% فقط من أصوات الناخبين.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم الخميس، إن حكومته مصممة على تمرير الإصلاح القضائي الذي أكد أنه “سيعيد التوازن الصحيح بين السلطات”.

وأضاف نتنياهو في تصريحات للصحفيين: “سمعت مخاوف غالانت وأخذت كل شيء بعين الاعتبار، وفي نفس الوقت سأقول مرة أخرى إنه لا مجال لقبول عصيان الخدمة العسكرية”.

وتابع: “عازمون على المضي قدمًا في إصلاحات قضائية مسؤولة وسنطرحها على الكنيست الأسبوع المقبل”، مشيرا إلى أن مندوبي المعارضة يرفضون منذ أشهر الدخول في مفاوضات.

واستطرد نتنياهو: “يجب أن نفعل كل شيء لحماية بلدنا من التهديدات الخارجية، ومن تمزق لا يمكن إصلاحه من الداخل – معارضو الإصلاح القضائي ليسوا خونة، وأنصار الإصلاح ليسوا فاشيين”.

اقرأ أيضا.. هل تندلع حرب أهلية في إسرائيل؟

كما تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، الخميس، في عشرات المناطق داخل الكيان؛ رفضًا لاستمرار التغييرات القضائية ومنح الحصانة لحكومة اليمين المتطرف.

وأعلن المتظاهرون عن “يوم الشلل الوطني” في الشوارع؛ ردًا على إقرار قانون منح الحصانة لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات