السبت 20/أبريل/2024

مصر وتركيا تعلنان بدء مرحلة جديدة من التعاون

مصر وتركيا تعلنان بدء مرحلة جديدة من التعاون

القاهرة – المركز الفلسطيني للإعلام

أكد وزيرا الخارجية: المصري سامح شكري، والتركي مولود جاويش أوغلو، السبت، سعي بلديهما إلى بدء مرحلة جديدة من التعاون وصولاً إلى تطبيع العلاقات بينهما.

وقال شكري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع جاويش أوغلو بالقاهرة، إن بلاده تعمل من أجل تطبيع العلاقات مع تركيا وبدء مرحلة جديدة من التعاون المشترك.

وأضاف أنه سيجري العمل على إعادة تبادل السفراء خلال الفترة المقبلة.

ووصف شكري المباحثات مع نظيره التركي بالمهمة والشفافة، وقال “لدينا أرضية صلبة ونحن على ثقة بأننا سنستعيد العلاقات مع تركيا بشكل قوي”.

وأكد أن هناك رغبة لتطوير العلاقات واستعادة زخمها على كل المستويات السياسية والاقتصادية، وقال إن كل المجالات مفتوحة في إطار الإرادة المشتركة لتنمية العلاقات وتطويرها مع تركيا.

وأشار شكري في السياق إلى أن العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا لها مكانة مهمة رغم الفتور الذي مر بالعلاقات الثنائية.

وقال وزير الخارجية المصري إن المحادثات تناولت أيضا الأوضاع الإقليمية المتصلة بفلسطين وسوريا وليبيا والعراق والاتفاق الإيراني السعودي، في حين ذكر وزير الخارجية التركي أنهما تطرقا إلى القضية الفلسطينية مع اقتراب شهر رمضان، مرحبا بجهود مصر والأردن لخفض التوتر.

من جانبه، أشار أوغلو إلى أن الرئيسين التركي والمصري، رجب طيب أردوغان وعبد الفتاح السيسي، تعهدا خلال لقائهما بالدوحة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بتطوير العلاقات بين بلديهما.

من جهته، أكد جاويش أوغلو أن تركيا ومصر أبدتا إرادة تعزيز العلاقات في عدة مجالات.

وقال: إن الجانبين أظهرا إرادة لتعزيز العلاقات في مجالات كالطاقة والتجارة والنقل والدبلوماسية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات