الخميس 18/أبريل/2024

عملية اغتيال إسرائيلية جبانة.. ماذا جرى في جنين؟!

عملية اغتيال إسرائيلية جبانة.. ماذا جرى في جنين؟!

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام

جريمة اغتيال جبانة نفذتها قوات صهيونية خاصة في مدينة جنين، أسفرت عن استشهاد 4 مواطنين منهم قياديان في القسام وسرايا القدس، في مشهد دامٍ يعبر عن عقلية إجرامية للاحتلال الصهيوني.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، اغتيال 4 شهداء في جنين بينهم اثنان من قياديي سرايا القدس وكتائب القسام في جنين، وإصابة 18 فلسطينيا بجروح متفاوتة بينها خطيرة، ما يرفع عدد الشهداء منذ بداية العام الحالي إلى 88.

والشهداء هم بحسب ما أعلنت وزارة الصحة؛ يوسف صالح بركات شريم 29 عاماً (القائد في كتائب القسام)، والشهيد نضال أمين زيدان خازم 28 عاماً (القائد في سرايا القدس)، والشهيد الفتى عمر محمد عوادين 16 عاماً، إضافة إلى الشهيد لؤي الزغير 37 عاما.

شاهد عيان

شاهد عيان صادف وجوده أثناء الجريمة، قال إن الشبان الفلسطينيين اكتشفوا قوات خاصة عند الدوار الرئيسي في المخيم، حيث بدأ الشبان بإلقاء الحجارة والعبوات صوبها.

ووفقا لشهود العيان، فإن الفلسطينيين تفاجأوا بمركبتين من الوحدات الخاصة، كانوا يحمل أحدهم مسدسا من نوع “جلوك” وضعه في رأس المطارد نضال خازم من الخلف واغتاله من نقطة صفر وهو ما تمكنت الكاميرات من التقاطه. 

وذكروا أن المطارد يوسف شريم حاول الانسحاب من المكان إلا أن القوة الخاصة طاردته وأطلقت النار بشكل عشوائي على كل من تواجد في الشارع الذي حاول الانسحاب منه، وارتقى نتيجة الإطلاق العشوائي للرصاص من قبل قوات الاحتلال الطفل عمر عوادين وحيد عائلته.

وتوعدت الفصائل الفلسطينية، مساء اليوم الخميس، الاحتلال الإسرائيلي بدفع ثمن جريمة اغتيال الشبان في جنين، مؤكدة أن المقاومة مستمرة حتى تحرير كامل فلسطين.

وأكد الناطق باسم حركة حماس أن هذه حرب مفتوحة يشنها الاحتلال الصهيوني على شعبنا الفلسطيني بالاغتيال والاعتقال والحصار والعدوان على الأسرى وعلى الأقصى.

وقال: ما جرى في جنين قبل قليل وارتقاء الشهداء القادة يوسف شريم ونضال خازم وشهيدين آخرين هما لؤي الزغير والفتى عمر عوادين هي امتداد للمجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق شعبنا.

وأوضح أن هذه الجريمة لن تمر دون عقاب ودماء الشهداء والمصابين ستكون وقودا للثورة والمقاومة، وشعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة تعرف كيف ترد على هذه الجريمة.

وحمل المتحدث باسم حركة الجهاد طارق عز الدين في تصريح صحفي، المسؤولية الكاملة في جريمة اغتيال الشبان في جنين، واصفاً العملية بـ”الجبانة”.

من جانبها، قالت الجبهة الديمقراطية إن ما يخطط له الاحتلال في الاجتماع الأمني في شرم الشيخ من ترتيبات أمنية، للتغطية على جرائمه وعدوانه الهمجي على الشعب الفلسطيني، ومحاصرة المقاومة.

وأعربت الديمقراطية في بيان، عن إدانتها لجريمة اغتيال عدد من الشبان، وإصابة آخرين.

من جانبها، أكدت حركة المقاومة الشعبية، أن جريمة اغتيال المقاومين في جنين، لن تكسر إرادة المقاومة في مواجهة العدو الإسرائيلي.

وأضافت المقاومة الشعبية في بيان صحفي، أن دماء الشهداء الطاهرة ستبقى شاهدة على إجرام العدو وفاشيته، وستكون وقودا للانتفاضة والثورة في وجه العدو الإسرائيلي حتى زواله.

من جانبها، أكدت حركة “المجاهدين” جريمة الاغتيال الجبانة للمقاومين في وسط مخيم جنين، لن تذهب هدراً، وستبقى دماء الشهداء الأبطال أيقونة النصر والتحرير.

وأضافت “المجاهدين” في بيان، أن الرد على هذا الفعل الاجرامي هو بإشعال جذوة المقاومة في كافة أنحاء فلسطين، حتى تحقيق الخلاص الشامل ودحر الاحتلال.

من جانبها، أكدت حركة الأحرار، أن ثمن جريمة الاغتيال في جنين، سيكون باهضاً ومؤلماً، محملة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استمرار عدوانه.

وحيت “الأحرار” في بيان صحفي، لسواعد الأبية التي تشتبك على الدوام مع الاحتلال، داعية المقاومة لتصعيد المواجهة معه في كافة الساحات للجم عدوانه.

من هو يوسف الشريم؟

– يوسف شريم يبلغ من العمر 29 عامًا، ينتمي لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

– وهو هو شقيق الأسير محمود شريم أحد المتهمين بالتخطيط ومساعدة الأسرى الستة في الهروب عبر نفق الحرية من سجن “جلبوع” في سبتمبر/ أيلول 2021.

– شارك شريم خلال الفترة الماضية بالتصدي لقوات الاحتلال عدة مرات خلال اقتحامها مخيم جنين.

– ظهر شريم قبل أشهر في فيديو شهير وهو يؤم مجموعة من مقاومي كتائب القسام في جنين.

من هو الشهيد نضال خازم؟

– أما الشهيد نضال خازم يبلغ من العمر 28 عامًا وينتمي لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين.

– كما شارك عدة مرات في التصدي لقوات الاحتلال خلال اقتحامها المخيم.

– وهو نجل شقيق فتحى خازم (أبو الرعد) والد الشهيدين رعد وعبد الرحمن.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان بعدوان إسرائيلي على جنوب لبنان

شهيدان بعدوان إسرائيلي على جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شخصان -فجر الخميس- جراء غارة إسرائيلية على بلدة كفر كلا بجنوب لبنان، في وقت أعلن فيه حزب الله عن استشهاد...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة...