الأربعاء 27/مارس/2024

اليرموك.. حراك لإعادة الحياة إلى المخيم المنكوب

اليرموك.. حراك لإعادة الحياة إلى المخيم المنكوب

دمشق – المركز الفلسطيني للإعلام

حراك حثيث في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة السورية دمشق، من أجل إعادة تأهيل المخيم وعودة الحياة إلى ربوعه بعد سنوات من التهجير.

زيارة المحافظ

محافظ دمشق محمد كريشاتي زار المخيم، رفقة عدد من المسؤولين ووعد بتفعيل عدد من القطاعات الخدمية في المخيم.

وقال المحافظ في تصريحات له خلال جولته التي شملت أحياء المخيم الرئيسية: إنّ الجولة تأتي في إطار حملة ناتجة عن مبادرة مشتركة مع ” المجتمع الأهلي” بعنوان “إيد بإيد”  لغرض “تنظيف أكبر عدد من الشوارع والأبنية ورفع الأنقاض”، مضيفاً أنّ ” المشاركين من المجتمع الأهلي استطاعوا إفراغ عدد من الشوارع”.

وأشار المحافظ، إلى أنّ المحافظة قطعت أشواطاً بالنسبة للخدمات، وخصوصاً فيما يتعلق بالصرف الصحي والمياه، حيث وصلت التمديدات إلى جمع الشوارع الرئيسية وكافة الأبنية فيها، حسب قوله.

وأضاف، أنّ خدمات الكهرباء سيجري تفعيلها عبر تجهيز مركزي تحويل من قبل مديرية كهرباء دمشق، على أن يتم توصيل الكهرباء لـ 1800 عائلة موجودة حالياً في المخيم.

كما وعد المحافظ، بتأهيل فرن خبز في المخيم وافتتاحه قريباً، وأشار إلى أنّ عملية تأهيل أحد المخابز وصلت إلى نهاياتها، ولا يحتاج سوى تزويده بمادة الطحين.

كما تحدث المحافظ كريشان، عن نشاط لأحد المستثمرين بتأهيل مركز تجاري متخصص ببيع الخضار والمواد الغذائية، في المحال الواقعة أسفل مبنى بلدية اليرموك، إضافة الى تفعيل صالة تابعة لوزارة التجارة الداخلية، وتفعيل أحد الجوامع قبل قدوم شهر رمضان، متعهداً بالتواصل مع الوزارات المعنية لإتمام ذلك.

قرارات فورية

المحامي والناشط في المخيم نور الدين سلمان أكد أنه جرى اتخاذ قرارات فورية خلال زيارة المحافظ، منها تسيير وسائل نقل عامة في شوارع المخيم.

ونشر المحامي سلمان عبر صفحته في فيسبوك صوراً لأحد الباصات التابعة لوزارة النقل وآخر لميكروباص خاص في شوارع المخيم.

وبحسب سلمان فإن المحافظة قررت ترصيف الشوارع من منطقة مشفى “حلوة زيدان” أول شارع اليرموك إلى شارع لوبية المتضمَن أيضاً بقرار الترصيف والتعبيد.

الجدير ذكره، أنّ هذه الحملة التي تحدث عنها المحافظ، تأتي عقب قرار رسمي صادر عن المحافظة في كانون الثاني/ يناير الفائت، “يجبر أهالي مخيم اليرموك المدمرة منازلهم أو الآيلة للسقوط جزئياً أو كليّاً، بضرورة إزالتها وترحيلها تحت طائلة الغرامة.

ودعا القرار الذي أعلن عنه بجريدة ” البعث” الرسمية “الأهالي ومالكي العقارات في منطقة اليرموك، بضرورة مراجعة دائرة خدمات اليرموك من أجل ترحيل وإزالة أبنيتهم الساقطة أو الآيلة للسقوط جزئياً أو كلياً، وذلك من خلال الإعلان بالجريدة الرسمية والمواقع الالكترونية، لمدّة شهر”.

اللاجئ محمد الحمدان من سكان المخيم عبر في حديثه لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” عن فرحته بمخرجات زيارة المحافظ، والوعودات بتفعيل القرارات، وعودة الحياة إلى المخيم.

وأشار إلى أن المخيم يفتقد كثيرًا من الأمور، معبرًا عن أمنيته أن تلقى قرارات المحافظ طريقها للتنفيذ خصوصًا أن الأهالي في المخيم يستقبلون شهر رمضان المبارك بعد أيام.

عودة الأهالي
وقامت حملة ” ايد بايد” التي واكبها المحافظ، بتعبئة نحو 3 آلاف متطوع، لفتح الشوارع وإزالة الأنقاض من مناطق جنوب المخيم، وشملت حي التقدم والعروبة، واقتصرت على ترحيل الأنقاض من الشوارع والحارات الرئيسية، بمشاركة عدد من مؤسسات “المجتمع المدني” المرخصة من قبل النظام السوري للعمل في مشاريع ” تنموية وخدمية”.

وتواصل الجهات الإدارية والأمنية، منح موافقات عودة للأهالي الواقعة منازلهم ضمن المناطق التي صنفتها محافظة دمشق بـ “الأقل ضرراً” بموجب المخطط التنظيمي الذي صدر عنها في تموز/ يوليو 2020، ولاقى حينها اعتراضات واسعة، قررت على إثرها المحافظة إحالته إلى التريّث دون إلغائه.

ويعمل المخطط على مراحل ثلاث، ويتضمّن إعادة تنظيم شاملة للمنطقة الأكثر تضرراً، إضافة إلى تخديم المناطق الأقل ضرراً بما يسهم بإعادة أكثر من ٤٠% من الأهالي فقط، حسبما أعلنت محافظة دمشق في حينه.

وكانت عمليات الاقتتال الداخلي إبان الحرب السورية قد حولت مخيم اليرموك إلى سابع أكبر نقطة دمار في سوريا خلال الحرب، وفق مسح أجرته وكالة الأمم المتحدّة للتدريب والبحث (UNITAR) عام 2019.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، حملة دهم واعتقالات في مناطق متفرقة من...