الجمعة 29/مارس/2024

لجنة توثق 247 انتهاكًا لأجهزة السلطة بالضفة خلال فبراير

لجنة توثق 247 انتهاكًا لأجهزة السلطة بالضفة خلال فبراير

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام


سجّلت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة (247) انتهاكًا سياسيًّا، ارتكبتها أجهزة السلطة بحق المواطنين والطلبة والنشطاء والأسرى المحررين خلال شهر فبراير/ شباط الماضي، تنوَّعت بين اعتقال واستدعاء ومداهمة وقمع واعتداء على الحقوق والحريات.

وبتاريخ 20/2/2023 انتشرت أجهزة أمن السلطة بكثافة على مداخل مدن الضفة وبخاصة مدينة رام الله، ونصبت الحواجز من أجل منع المعلمين من التوجه للاعتصام المركزي وإفشاله، بعد دعوة من حراك المعلمين رفضًا لتنكر حكومة اشتية تنفيذ الاتفاقيات السابقة مع المعلمين.

وشنّ النشطاء هجوما عنيفا ضد السلطة على خلفية مشاركتها في قمة العقبة من خلال وفد يضم مسؤولين كبار، حيث عد النشطاء “قمة العقبة” خيانة لدماء الشهداء وتهدف للقضاء على المقاومة وإخماد لهيبها المتصاعد ضد جرائم الاحتلال.

كما عد بعض المحللين السياسيين أنَّ قمة العقبة هي الأخطر على الشعب الفلسطيني منذ اتفاقية أوسلو.

وخرجت مظاهرات وسط رام الله احتجاجا على مشاركة السلطة في قمة العقبة، ورفضا للتعاون الأمني مع الاحتلال ووقف مسلسل الخيانة ضد الشعب الفلسطيني.

وشملت انتهاكات السلطة (73) حالة اعتقال، و(26) حالة استدعاء، و(11) وحالة اعتداء وضرب، و(31) عملية مداهمة منازل وأماكن عمل، و(53) حالة قمع حريات، و(12) حالة اختطاف، و(35) حالة محاكمات تعسفية، فضلا عن (6) حالات ملاحقة وقمع مظاهرات وانتهاكات أخرى.

وحازت محافظتي نابلس ورام الله النسبة الأعلى على صعيد انتهاكات السلطة بواقع (62) انتهاكا لكل منهما، تلاهما محافظة الخليل بواقع (61) انتهاكا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات