الأربعاء 27/مارس/2024

من هو منفذ عملية حوارة الشهيد عبد الفتاح خروشة؟

من هو منفذ عملية حوارة الشهيد عبد الفتاح خروشة؟

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
مزيج من العمل المقاوم السري والعلني، قاده إلى الأسر فالمطاردة، محطات حافلة بالعطاء والتضحية خاضها القسامي البطل عبد الفتاح خروشة توجت بالشهادة.

في معركة باسلة، استشهد خروشة (49 عامًا) -مساء الثلاثاء- بعدما حاصرته قوات الاحتلال في أحد المنازل في جنين، فأبى الاستسلام وخاض معركة شرف وكرامة ارتقى في نهايتها ومعه ثلة من الشهداء الذين هبوا لنجدته محيط المنزل المحاصر.

جيش الاحتلال سارع إلى الإعلان عن اغتيال خروشة الذي استمر في ملاحقته على مدار أيام من المطاردة الاستخباراتية والعسكرية المكثفة، والتنسيق الأمني، منذ تنفيذه عملية حوارة، خلال اجتماع العقبة وفي خضم الحديث عن ترتيبات أمنية وسياسية لوأد الحالة الثورية في الضفة والقدس المحتلتين.

وعبر موقعها الرسمي، زفت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، شهيدها القسامي البطل عبد الفتاح خروشه “أبو خالد” منفذ عملية حوارة التي قتل فيها اثنان من مجرمي المغتصبين، مؤكدةً بأنها جاَءت رداً ودفاعاً عن شعبنا في وجه جرائم المغتصبين المجرمين.

كما نعت الكتائب الشهيد القسامي البطل/ معتصم صباغ ابن مخيم جنين الإباء، وباقي الشهداء في جنين.

اقرأ أيضًا: القسام يزف عبد الفتاح خروشة منفذ عملية حوارة النوعية

عملية حوارة

ونفذ البطل خروشة في 26 فبراير الماضي، عملية في بلدة حوارة جنوب نابلس قتل خلالها مستوطنين أحدهما جندي في جيش الاحتلال.

اقرأ أيضًا: عملية حوارة.. حساسية المكان وأهمية الزمان

ونفذت العملية في المنطقة الأكثر حساسية والأخطر أمنيا جنوب مدينة نابلس، وتزامنت مع قمة العقبة، وبعد 5 أيام من ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلي “مجزرة نابلس”.

وأطلق خروشة 12 رصاصة من عيار “9 مليمترات”، على المستوطنين من مسافة صفر، قبل أن ينسحب سيرا على الأقدام.

من الأسر للمطاردة

وخروشة من سكان مخيم عسكر في نابلس، وهو أسير محرر أمضى في سجون الاحتلال قرابة 9 سنوات، واستمر آخر اعتقال (40) شهراً، وأفرج عنه نهاية العام الماضي، ليستأنف مسار المقاومة والجهاد ويضرب عمليته البطولية في حوارة ردًّا على مجزرة نابلس.

كما تعرض خروشة للاعتقال السياسي والملاحقة من أجهزة السلطة.

من نابلس إلى جنين، قلعة الأبطال، نجح البطل خروشة في الانتقال ضمن معركة التخفي والاستعداد لعمليات فدائية جديدة، لينتهي به المطاف بمعركة مباشرة خاضها حتى نفاد ذخيرته ويرتقي شهيدًا.

وبالتزامن مع المعركة، نفذت قوات الاحتلال عملية اقتحام في مخيم عسكر اعتقلت خلالها نجلي الشهيد البطل خالد ومحمد، بدعوى اشتراكهما في التخطيط للعملية الفدائية.

بين يدي زوجته وعائلته سجي جثمانه في منزل عائلته بمخيم عسكر بنابلس، ولا تجد في ألسنتهم إلا كلمات الحمد والتكبير وفي عيونهم العزة والإباء.

تقول زوجته أم خالد، إن آخر اتصال كان بينهما قبل عشرة أيام، حينما خرج لصلاة الظهر باحثاً عن عمل، دون أن يعرفوا أن وجهته هي عملية الثأر المقدس لشهداء نابلس.

أفرج عن القسامي أبو خالد خروشة قبل شهرين ونصف فقط، حيث أمضى في سجون الاحتلال ثلاثة أعوام ونصف، من بين أكثر من تسعة أعوام في الأسر.

ولم تغفل عنه أيضاً أيادي التنسيق الأمني مع الاحتلال، فقد اعتقل لدى أجهزة السلطة على خلفية انتماءه السياسي ونشاطه المقاوم.

يعرف الشهيد خروشة باسم “أبو خالد” والذي أطلقه على نفسه تيمنًا بـالقائد، “محمد الضيف”.

والشهيد عبد الفتاح، شقيق الشهيد سميح خروشة الذي ارتقى خلال انتفاضة 1987، ولديه 3 أبناء (خالد، ومحمد، وقسام)، اعتقلهم الاحتلال بالتزامن مع عملية اغتياله في جنين.

الثأر المقدس

مجموعات عرين الأسود وفي بيان لها، أكدت أن الشهيد المجاهد عبد الفتاح خروشة، منفذ ثاني عملية من عمليات سلسلة الثأر لشهداء نابلس.

وأضافت أنه مهندس ومتعهد الثأر والنصر، الذي ترجل بالمكان الذي يليق به في جنين الثورة ومخيمها مصَدِّر الشهداء مُصَدِّر المقاومين صاحب العلامة المسجلة الاشتباك حتى الشهادة أو النصر.

مثال للتضحية

الكاتبة لمى خاطر، أكدت أن الشهيد القسامي خروشة الذي استشهد خلال تصديه لقوات الاحتلال اليوم في جنين، مثال للتضحية والثبات والإثخان في الاحتلال حتى الشهادة.

وقالت خاطر: “رحل الرجل الكبير، عُمراً وقدراً وعطاء، مُقبلاً على أسمى أمنياته، وقد أتم بيعته مع الله، إثخاناً في حوارة، ثم ارتقاءً ويده على الزناد، بعد شهرين من تحرره من سجون الاحتلال.

وأكدت أنه ارتقى ومعه ثلة من صحبه المقاتلين، بعد أن تعمد المحتل الغاشم أن يفتح الجرح على آخره، انتقاماً من صنيع أبي خالد في حوارة.

وأضافت: “الـقسامي الأبيّ عبد الفتاح خروشة (أبو خالد)، سلام عليك وقد صدقت الله، واختتمت مسيرتك، بما يليق بأمثالك”.

وحفلت منصات التواصل الاجتماعي بالإشادة بالشهيد وتضحياته، وأثنى رفاق سابقون له في الأسر بهمته وإرادته، وأكدوا أن كل من عرفه لن يتفاجأ بهذه النهاية البطولية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، حملة دهم واعتقالات في مناطق متفرقة من...