الخميس 28/مارس/2024

السعودية تدين تصريحات وزير المالية الصهيوني

السعودية تدين تصريحات وزير المالية الصهيوني

الرياض – المركز الفلسطيني للإعلام

أدانت المملكة العربية السعودية تصريحات وزير المالية الصهيوني المتطرف تسلئيل سموتريتش والذي طالب فيها بمحو قرية حوارة جنوب نابلس.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان صحفي رفض المملكة التام لهذه التصريحات العنصرية وغير المسؤولة والتي تعكس حجم العنف والتطرف الذي يمارسه الكيان الإسرائيلي المحتل تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق.

وشددت على مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لردع هذه الممارسات المشينة، ووقف التصعيد، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، الأربعاء، إن تعليقات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش التي دعها فيها إلى “محو” قرية حوارة الفلسطينية “بغيضة وغير مسؤولة ومثيرة للاشمئزاز”.

ودعا برايس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وغيره من كبار المسؤولين هناك إلى التنصل علنا من تصريحات وزير المالية.

وفي وقت سابق الأربعاء، صرح بتسلئيل سموتريتش خلال مؤتمر اقتصادي في القدس المحتلة بأنه يجب “محو” قرية حوارة الفلسطينية، التي تعرضت قبل أيام لهجمات المستوطنين.

وقال سموتريتش “قرية حوارة يجب أن تُمحى، أعتقد أن على دولة إسرائيل أن تفعل ذلك وليس، لا سمح الله، أفراد عاديين”.

وذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن سموتريتش كان يرد على سؤال عن سبب إعجابه بتغريدة لنائب رئيس مجلس المستوطنات شمالي الضفة الغربية دافيدي بن تسيون الذي دعا إلى أن “تُمحى حوارة اليوم”.

والأحد، أعاد سموتريتش نشر تغريدة بن تسيون قبل أن يبادر لحذفها لاحقا ولكنه كرر نفس الموقف بأقواله اليوم.

وتعرضت قرية حوارة جنوبي نابلس وبلدات مجاورة، مساء الأحد، إلى هجوم نفذه مئات المستوطنين الإسرائيليين ما أدى إلى استشهاد فلسطيني وجرح العشرات إضافة إلى إحراق والتسبب بأضرار لعشرات المنازل والسيارات.

وقوبل هجوم المستوطنين الإسرائيليين بإدانات دولية واسعة بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ورفض سموتريتش وهو أيضا وزير إضافي بوزارة الدفاع الإسرائيلية، اعتبار ما قام به المستوطنون “إرهابا يهوديا”.

غير أنه قال لاحقا الأربعاء، في تغريدة على تويتر: “لتجنب الشك، لم أقصد بكلماتي محو قرية حوارة، ولكن فقط للتصرف بشكل هادف ضد الإرهابيين وأنصار الإرهاب بداخلها وأخذ الثمن الباهظ منهم لاستعادة الأمن لسكان المنطقة” أي المستوطنين.

من جهتها، اعتبرت حركة حماس تصريحات سموتريتش “مؤشرا خطيرا على مستوى الإجرام والتحريض العلني لارتكاب المستوطنين المزيد من المجازر بحق شعبنا الفلسطيني بغطاء رسمي من حكومة الاحتلال”.

وقال عبد اللطيف القانوع المتحدث باسم الحركة، في بيان: “التصريحات تستدعي تدخلاً دولياً عاجلاً للجم تطرف وعنف الاحتلال ومحاسبة قادته على جرائمهم التي تجاوزت كل حدود”.

وأضاف القانوع: “شعبنا وشبابنا الثائر سوف يقابل هذه المطالبة الصهيونية بمزيد من الوحدة والمقاومة المشروعة ضد الاحتلال”.

وتقع قرية حوارة، جنوب مدينة نابلس في شمالي الضفة الغربية، ويمر من خلالها آلاف المستوطنين يوميا للوصول الى مستوطناتهم المقامة على أراضي محافظة نابلس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات