الخميس 25/أبريل/2024

البنتاغون: 12 يوما تفصل إيران عن صنع قنبلة نووية

البنتاغون: 12 يوما تفصل إيران عن صنع قنبلة نووية

واشنطن – وكالات
قال وكيل وزير الدفاع الأمريكي للشؤون السياسية في البنتاغون، كولن كال، إن إيران قادرة على إنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة نووية واحدة “في غضون 12 يومًا.

وأكد “كال”؛ وهو ثالث أكبر مسؤول في البنتاغون، أن التقدم النووي الإيراني منذ أن الانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة كان ملحوظًا.

وبين أنه عندما قررت الإدارة السابقة الانسحاب من الاتفاق عام 2018، كان من المفترض أن تستغرق إيران نحو 12 شهرًا لإنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لقنبلة واحدة، والآن سيستغرق الأمر نحو 12 يوما، وفق قوله.

تصريحات “كال” جاءت خلال جلسة بمجلس النواب الأمريكي، بعد أن ألح عليه نائب جمهوري لمعرفة السبب وراء سعي إدارة الرئيس جو بايدن لإحياء الاتفاق النووي.

وقال مسؤولون أمريكيون في تصريحات سابقة، إن تقديراتهم تشير إلى أن إيران يمكن أن تنتج مواد انشطارية كافية لصنع قنبلة في غضون أسابيع إذا قررت الإقدام على مثل هذه الخطوة، لكنهم لم يحددوا الفترة مثلما فعل كال.

وفي وقت سابق، أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تجري مناقشات مع إيران بشأن منشأ ما رصدته من جزيئات يورانيوم مخصبة بنسبة تصل إلى 83.7%، أي أقل بقليل من نسبة 90% الضرورية لإنتاج قنبلة نووية، في مصنع فوردو للتخصيب.

وطلبت الوكالة “توضيحا” من طهران، التي سبق أن نفت صحة التقارير حول تخصيبها اليورانيوم بنسبة 84%، وتحدثت عن “تراكم غير مقصود” بسبب صعوبات تقنية في أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم في التخصيب.

وباتت إيران تنتج رسميًا اليورانيوم المخصب بنسبة 60% في موقعي “نطنز” و”فوردو”، وهو مستوى أعلى بكثير من عتبة 3.67% التي حددها الاتفاق.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

كينجستون – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، أن دولتها اعترفت رسميًا بدولة فلسطين....