الأربعاء 24/أبريل/2024

وسط رفض شعبي عارم.. السلطة تشارك في اجتماع العقبة الأمني

وسط رفض شعبي عارم.. السلطة تشارك في اجتماع العقبة الأمني

ينطلق اليوم الأحد في مدينة العقبة الأردنية الاجتماع الأمني السياسي بين السلطة الفلسطينية والكيان الإسرائيلي بحضور مصري ورعاية الولايات المتحدة الأمريكية في سياق الجهود المبذولة “للوصول إلى فترة تهدئة واجراءات بناء ثقة” وسط رفض شعبي وفصائلي فلسطيني كبير.

هذه الاجتماع يأتي بعد أيام قليلة من جريمة بشعة اقترفها الاحتلال في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية وأسفرت عن استشهاد 11 مواطنًا واستمرار الانتهاكات الجسيمة.

وكان مصدر مطلع أوضح لصحيفة “الغد” الأردنية أن الاجتماع يأتي في سياق الجهود المبذولة “لوقف الإجراءات الأحادية والوصول إلى فترة تهدئة وإجراءات بناء ثقة وصولاً لانخراط سياسي أشمل بين الجانين &ndashالسلطة والكيان”.

وأضاف المصدر أن الاجتماع يأتي استكمالًا للجهود المكثفة التي يقوم بها الأردن بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية وبقية الأطراف لوقف الإجراءات الأحادية والتصعيد الأمني من الاحتلال الإسرائيلي والذي يهدد بتفجر دوامات كبيرة من العنف “إضافة الى إجراءات أمنية واقتصادية تخفف من معاناة الشعب الفلسطيني”.

وأشار المصدر إلى أن الاجتماع الذي سينعقد في ظل تحديات سياسية وأمنية كبيرة هو أول اجتماع من نوعه بين السلطة والإسرائيليين بمشاركة إقليمية ودولية منذ سنوات.

وقال المصدر:” إن وقف جميع الإجراءات الأحادية هو المنطلق الرئيس لوقف التدهور وسيكون في مقدم المواضيع التي سيبحثها الاجتماع”.

وأكدت مصادر دبلوماسية أهمية هذا الاجتماع الذي يأتي في وقت شديد الحساسية وأن عقده يمثل خطوة ضرورية للوصول إلى تفاهمات بين السلطة والاحتلال توقف التدهور “وتمهد لإجراءات تمهد لانخراط أعم”.

واستنكرت فصائل المقاومة توجه وفد من المتنفذين في السلطة الفلسطينية للمشاركة في الاجتماع الأمني المزمع عقده في مدينة “العقبة” وعدت ذلك طعنة جديدة في خاصرة شعبنا وتضحياته وخيانة لدماء الشهداء.

وأكدت الفصائل في بيان وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة عنه أن مشاركة طرف فلسطيني وأطراف عربية أخرى في هكذا لقاء لن تجلب لهم إلا الخزي والعار كونهم شركاء في الجهود الدولية والإسرائيلية للالتفاف على إرادة الفلسطينيين والقضاء على مقاومتهم المشروعة.

ودعت حراكات شبابية ومؤسسات وهيئات شعبية للتظاهر في أرجاء فلسطين ضد القمة التطبيعية بالتزامن مع انطلاقها.

كما قالت فصائل المقاومة بجنين مساء السبت: إن مشاركة السلطة في لقاء العقبة تأتي في الاتجاه المعاكس للإجماع الوطني لشعبنا ولا يصب في مصلحته بل يمثل خدمة مجانية للاحتلال المجرم.

وأكدت فصائل المقاومة في مؤتمر صحفي إدانتها لما وصفته بـ”اللقاء السياسي والأمني” والذي تعتقد أنه يشجع الاحتلال على ارتكاب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني وأسراه.

ودعت أبناء الشعب الفلسطيني إلى إدانة لقاء العقبة والتعبير عن رفضهم لمشاركة السلطة فيه.

وترى “فصائل جنين” أن الذهاب إلى الوحدة الوطنية مثلما توحدت البنادق في الميدان أولى من الذهاب إلى تفاهمات أمنية مع الاحتلال مؤكدة أن إلغاء المشاركة في اللقاء هو أضعف قرار يمكن أن تتخذه السلطة أمام جرائم الاحتلال.

وكانت مسيرات جماهيرية خرجت في عدة مدن بقطاع غزة والضفة الغربية رفضاً وتنديداً لهذا الاجتماع.

وهتف المشاركين في مسيرة بجنين ضد السلطة وطالبوها بعدم حضور الاجتماع عادِّين أنه يهدف إلى إنهاء الحالة الثورية التي تشهدها الضفة الغربية.

كما دعا الائتلاف الديمقراطي والتحالف الشعبي للتغيير والحراكات الشبابية والأهلية للمشاركة في وقفة جماهيرية اليوم الأحد؛ رفضا لقمة العقبة ومشاركة السلطة فيها.

وأوضح الائتلاف أن الوقفة ستكون اليوم في تمام الساعة الخامسة مساءً في دوار المنارة وسط رام الله.

وشدد على ضرورة المشاركة في الوقفة للتأكيد على رفض التعاون الأمني مع الاحتلال ووفاءً لتضحيات شعبنا ودماء شهدائه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

كينجستون – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، أن دولتها اعترفت رسميًا بدولة فلسطين....