الجمعة 19/أبريل/2024

هل سيصل الدولار الأمريكي لـ 4 شواكل؟

هل سيصل الدولار الأمريكي لـ 4 شواكل؟

توقع فيصل الجبيلي الخبير في الشأن المالي في القناة 12 الإسرائيلية اليوم السبت أن تصل قيمة الدولار في “إسرائيل” وفلسطين لـ 4 شواكل في حال استمرار المضاربة في السوق الإسرائيلية على الشيكل.

وبين الجبيلي خلال تصريحات على حسابه الشخصي أن “خبراء المال يتوقعون سقفاً للشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار يصل لـ3.80 وفي حال استمرت المضاربة على الشيكل سنتجاوز الـ 4 شيكل حيث ستشهد “إسرائيل” تضخماً ماليًّا كبيراً سيؤدي لمشاكل اقتصادية كبيرة”.

وأوضح أن الأزمة المالية في كيان الاحتلال “تزداد تعمقاً وخطورة نتيجة التضخم المتوقع حال انخفاض الشيكل؛ لانخفاض دخل الكيان من الضرائب وزيادة مصروفات الحكومة والتي لن تستطيع تنفيذ وعودها للجمهور بشأن الموازنة العامة”.

وأشار الخبير المالي إلى أنه في حال انخفضت مدخولات الحكومة من الضرائب فستنخفض نفقات حكومة الاحتلال وهذا أمر خطير جدًّا.

واعتقد الجبيلي أن الخطورة تكمن في الأمر في حال انضمام شركات أجنبية في المضاربة على الشيكل من خلال عمليات بيع الشيكل وشراء الدولار فستتعمق الأزمة متوقعاً أنه نتيجة دعم الـ”سيتي بنك” الأمريكي لعمليات المضاربة على الشيكل فسيشهد الشيكل انخفاضا على قيمته.

ولفت إلى أن الاجتماع الذي عقد أمس بين محافظ بنك “إسرائيل” وقيادة وزارة الاقتصاد في كيان الاحتلال فحص أسباب انهيار الشيكل وما إذا كانت هناك عوامل خارجية تعمل على “المضاربة” على الشيكل لكن تبين أن العمليات الاقتصادية من الشركات الإسرائيلية وحدها هي السبب المباشر في تراجع الشيكل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات