عاجل

الثلاثاء 23/أبريل/2024

الصحة العالمية: 26 مليون متضرّر من زلزال تركيا وسوريا

الصحة العالمية: 26 مليون متضرّر من زلزال تركيا وسوريا

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم السبت إن عدد المتضررين من الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا هذا الأسبوع بلغ نحو 26 مليون شخص محذّرة من تضرّر عشرات المستشفيات.

ومع تخطي حصيلة ضحايا الزلزال 25 ألفا أطلقت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة السبت نداء عاجلا لجمع 428 مليون دولار لمساعدتها في تلبية الاحتياجات الصحية الطارئة والكبرى.

ووفق المنظمة؛ فإن المتضررين يتوزعون إلى 15 مليونا في تركيا و11 مليونا في سوريا. وأكثر من خمسة ملايين من هؤلاء يعدون من بين الأكثر عرضة للخطر. ومنهم نحو 350 ألف مسن وأكثر من 14 مليون طفل.

وتفيد تقديرات منظمة الصحة العالمية بانهيار أكثر من أربعة آلاف مبنى في الزلزال وبتعرّض نحو 15 مستشفى لأضرار جزئية أو كبيرة.

ووفق “الصحة العالمية” تعرّضت 20 منشأة صحية على الأقل في شمال سوريا منها أربع مستشفيات لأضرار.

ويفاقم هذا الوضع صعوبة تقديم المساعدات لعشرات آلاف الأشخاص الذين أصيبوا في الكارثة.

ومع تدفّق المصابين بصدمات على أقسام الطوارئ حذّرت منظمة الصحة العالمية من تعطّل حاد لخدمات صحية أساسية.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة إن هناك حاجة ماسة لتقديم الرعاية الفورية للمصابين بصدمات والرعاية التأهيلية لمراحل ما بعد الصدمة والأدوية الأساسية والوقاية لمنع تفشي الأمراض والسيطرة عليها وتلقي رعاية صحية نفسية.

وأشارت الوكالة إلى أن “هدف منظمة الصحة العالمية هو إنقاذ الأرواح بعد الكارثة مباشرة والتقليل إلى أدنى حد من عواقبها الصحية في نهاية المطاف بما في ذلك الصحة النفسية وإعادة توفير الخدمات الصحية الأساسية سريعا لجميع السكان المتضررين من الزلزال”.

وأعلنت المنظمة أنها نقلت جوا 37 طنا متريا من إمدادات معالجة الصدمات والجراحات الطارئة إلى تركيا الخميس وأوصلت 35 طنا متريا إلى سوريا الجمعة.

وأشارت إلى أن “هذه الإمدادات المنقذة للحياة ستستخدم لمعالجة 100 ألف شخص بالإضافة إلى إجراء 120 ألف عملية جراحية طارئة في كلا البلدين”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات