الخميس 25/أبريل/2024

تدهور مستمر للوضع الصحي للأسير موسى صوفان

تدهور مستمر للوضع الصحي للأسير موسى صوفان

قال نادي الأسير الفلسطينيّ: إن الوضع الصحي للأسير المصاب بالسرطان موسى صوفان في تدهور مستمر ومتسارع يرافق ذلك جريمة تنفّذها إدارة السّجون بحقّه من خلال المماطلة في إجراء الفحوص اللازمة له وإتمام العلاج الذي أقر سابقًا.

وبيّن النادي في بيان له اليوم الأحد أن صوفان المصاب بورم في الرئة كان من المفترض أن يُكمل علاجه البيولوجي نهاية العام المنصرم إلا أنّ الإدارة تدعي أن العلاج غير متوفر في هذه المرحلة رغم توصيات الأطباء بضرورة استكمالها خلال مدة معينة لمعرفة مسار العلاج اللاحق الذي يحتاجه ولتشخيص طبيعة الورم الذي يعاني منه.

ولفت إلى أن صوفان يعاني من سعال شديد ومستمر حرمه من القدرة على النوم كما أنّ الأدوية التي يتلقاها هي بمنزلة مواد مخدرة حيث بدأت تؤثر على جسده وحياته اليومية.

وأكد أنّ ما يجرى مع الأسير صوفان ما هو إلا جزء من سلسلة طويلة من الشّواهد التي تُؤكّد الجريمة المتواصلة بحقّه والمتمثلة بعملية (قتل بطيء).

وأشار إلى تعرض الأسير قبل عدة سنوات لتعذيب نفسيّ من خلال تلاعب الأطباء في الإفصاح عن وضعه الصحيّ الحقيقيّ إلى أن تأكدت إصابته بسرطان في الرئة خلال العام المنصرم.

والأسير صوفان المعتقل منذ عام 2003 والمحكوم بالسّجن مدى الحياة تعرض للعزل الانفرادي عدة مرات وخاض إضرابات عن الطعام؛ احتجاجًا على جريمة الإهمال الطبيّ المتعمد.

يُشار إلى أنّ صوفان واحد من من 17 أسيرًا مريضًا يرسفون في سجن “عسقلان” أبرزهم محمد عادل داود ووليد دقة وموفق عروق وفؤاد الشوبكي وهو أكبر الأسرى سنًّا إضافة إلى عثمان أبو خرج ورياض العمور ومحمد أبراش وياسر ربايعة.

ويعاني 24 أسيرًا على الأقل من السرطان والأورام بدرجات مختلفة من أكثر من 600 أسير من المرضى ممن شُخصت حالاتهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مقررة أممية تدعو لفرض عقوبات على إسرائيل

مقررة أممية تدعو لفرض عقوبات على إسرائيل

عمان – المركز الفلسطيني للإعلام  أكدت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المعنية بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، أن...