الجمعة 29/مارس/2024

المنازل المتهالكة بمخيمات لبنان إلى الواجهة.. ومناشدات لأونروا بالتدخل

المنازل المتهالكة بمخيمات لبنان إلى الواجهة.. ومناشدات لأونروا بالتدخل

كشف مصدر في القسم الهندسي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” أنّ 90 منزلاً على الأقل في مخيّم البص للاجئين الفلسطينيين في لبنان تحتاج الى ترميم فوري وعاجل ومصنّفة على أنها آيلة للسقوط.

وأضاف المصدر أنّ العديد من تلك المنازل موجودة على كشوف الوكالة منذ المسح الميداني للمنازل عام 2018 بناء على طلب أصحابها ولم تجرِ عمليات ترميمها حتّى اللحظة.

ويشهد مخيم البص سنوياً العديد من حالات انهيار لأسقف وجدران منازل ولا سيما خلال موسم الشتاء حيث تتفاقم مستويات الرطوبة في بنية المنازل في حين تعاني معظمها من التقادم والتآكل بفعل عوامل الزمن والمناخ.

وكان ذات المصدر قد كشف في وقت سابق أنّ 98 منزلاً في مخيّم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين في بيروت مهددة بالسقوط وتحتاج إلى ترميم عاجل وفق تقارير مسح هندسي لدى الوكالة.

وفي آخر حالات الانهيار تساقط أجزاء من سقف منزل عائلة النابلسي في المخيم دون وقوع أضرار بشرية نظراً لوجود العائلة خارج المنزل حسبما نقل الناشط الإعلامي من أبناء المخيم محمد عبد الرازق.

وناشدت العائلة وكالة “الأونروا” والمعنيين كافة لمساعدتها في ترميم منزلها والحؤول دون انهياره بالكامل نظراً لتقادمه وانعدام قدرتها المادية والقانونية على الترميم.

يأتي ذلك في وقت تواصل السلطات اللبنانية حرمان اللاجئين الفلسطينيين من ترميم منازلهم بأنفسهم في حال توفرت لديهم القدرة الماليّة وذلك بموجب قانون أصدرته السلطات اللبنانية عام 1997 يمنع ادخال مواد البناء إلى المخيم وصدر تأكيد عام 2001 عبر القانون رقم (296) على حرمان اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من التملك أو البناء.

وتتفاقم خلال فصل الشتاء مخاطر المنازل المتهتكة والآيلة للسقوط في كل مخيمات لبنان والبالغ عددها أكثر من 7 آلاف وحدة سكنية بحسب أرقام صرحت بها وكالة “الأونروا” العام 2022 الفائت وسط استمرار المناشدات للوكالة بتحريك ملف إعادة الترميم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات