الجمعة 29/مارس/2024

الاحتلال يجدد الإداري للأسير المريض عبد الباسط معطان

الاحتلال يجدد الإداري للأسير المريض عبد الباسط معطان

جددت محكمة الاحتلال العسكرية في عوفر اليوم الاثنين الاعتقال الإداري بحق الأسير المريض والمصاب بالسرطان عبد الباسط معطان من بلدة برقة برام الله 6 أشهر.

وجاء تمديد اعتقال الأسير المريض معطان للمرة الثانية تواليًا ولـ 6 أشهر قابلة للتجديد رغم أنه يعاني من مرض السرطان في القولون وحالته الصحية متدهورة.

ويعد تجديد الاعتقال الإداري بحق الأسير معطان جريمة مضاعفة وبمنزلة قرار قتل بطيء بحقه.

وكانت قوات الاحتلال داهمت منزل معطان بهمجية واعتقلته في يوليو/ تموز الماضي بعد أقل من ثلاثة أشهر فقط من الإفراج عنه رغم حالته الصحية التي تحتاج لرعاية ومتابعة.

وأصدرت محكمة الاحتلال العسكرية في عوفر في أغسطس الماضي قرارًا بتحويل الأسير المريض معطان للاعتقال الإداري 6 أشهر.

ويواجه الأسير المريض عبد الباسط معطان (48 عامًا) تدهورا مستمرا على وضعه الصحيّ ورغم ذلك جددت سلطات الاحتلال أمر اعتقاله الإداري للمرة الثانية.

وأكدت زبيدة معطان زوجة الأسير معطان أن الاحتلال يرتكب جريمة مركبة حقيقية بحق زوجها حيث اعتقل زوجها اعتقالين متكررين لم يفصل بينهما سوى شهرين وكل ذلك رغم إصابته بالسرطان.

وشددت معطان على أن الاعتقال بحق زوجها تعسفي دون وجود أي تهمة ودون قدرة أي محامٍ على الدفاع عن الأسير مع ادّعاء الاحتلال لما يسمّى الملف السري.

ولفتت إلى أن زوجها يعاني مؤخرًا من هبوط مستمر في الوزن ووهن عام في الجسد والتهاب العصب الوركي موضحة أن إدارة السّجون تُواصل المماطلة بتقديم العلاج اللازم له.

ومنذ اعتقال معطان نقل للمستشفى مرتين لإجراء صورة طبقية ومنظار وبعد شهر من إجراء الصورة أكّد له الطبيب أن لديه كتلة على الرئة ولم تحدد طبيعتها.

وخضع معطان لعمليات جراحية عدة قبل اعتقاله السابق وجرى خلالها استئصال جزء من القولون وتبين لاحقاً أن الخلايا السرطانية لم تنته وهناك احتمالية لانتشار المرض.

ومعطان أسير سابق أمضى نحو تسع سنوات في سجون الاحتلال وهو أب لأربعة من الأطفال ويحمل شهادة الماجستير في الديمقراطية وحقوق الإنسان وشغل منصب المدير العام لمكتب نائب رئيس الوزراء في الحكومة العاشرة بالإضافة إلى كونه أحد الشخصيات الوطنية الفاعلة في برقة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

حلب - المركز الفلسطيني للإعلام أفادت وسائل إعلام سورية بارتقاء 36 شهيداً في غارات إسرائيلية استهدفت أهداف في ريف مدينة حلب منتصف الليلة الماضية....