الثلاثاء 23/أبريل/2024

أميركا تعلن قتل شخصية بارزة من تنظيم الدولة في الصومال

أميركا تعلن قتل شخصية بارزة من تنظيم الدولة في الصومال

قالت الولايات المتحدة إن قواتها الخاصة قتلت شخصية بارزة في تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في الصومال إلى جانب عشرة من شركائه.

ووفق بي بي سي؛ فإن القتيل هو بلال السوداني واستهدف بدعوى أنه شخصية رئيسية في تمويل وتوسّع نفوذ تنظيم الدولة في جميع أنحاء أفريقيا وخارجها.

ويقول مسؤولون: إنه قتل خلال تبادل لإطلاق النار بعدما داهمت القوات الخاصة مجمعا بمنطقة كهوف جبلية نائية في شمال الصومال على أمل القبض عليه.

وادعى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان أن أي مدني لم يصب في ما وصفه بأنه “عملية ناجحة لمكافحة الإرهاب”.

ويقول محللون إن حقيقة إرسال قوات لقتل السوداني أو القبض عليه بدلاً من استخدام غارة بطائرة مسيرة – وهو ما ينطوي على خطورة أقل تشير إلى أهميته.

وتعمل القوات الأمريكية منذ فترة طويلة في الصومال بالتنسيق مع الحكومة ونيابة عنها وتشن في الغالب غارات جوية منتظمة لدعم القوات الرسمية التي تقاتل حركة “الشباب”.

ومنذ أن أصبح جو بايدن رئيسا في عام 2021 انخفضت الضربات الجوية إلى 16 فقط في عام 2022 ولم تسجل أي ضربات برية وفقاً لبيانات جمعتها مؤسسة “نيو أمريكا” الفكرية للأمن القومي.

وأمس الخميس قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان “في 25 يناير بناءً على أوامر من الرئيس نفذ الجيش الأمريكي عملية هجومية في شمال الصومال أسفرت عن مقتل عدد من أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية بمن فيهم بلال السوداني”.

وأضاف أوستن أن “السوداني كان مسؤولاً عن تعزيز الوجود المتزايد للدولة الإسلامية في أفريقيا وتمويل عمليات التنظيم في جميع أنحاء العالم بما في ذلك في أفغانستان”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد واصابتان برصاص الاحتلال في أريحا

شهيد واصابتان برصاص الاحتلال في أريحا

أريحا - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد مواطن وأصيب آخران بجروح - فجر الثلاثاء- برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها أريحا. وأكد مدير...