الخميس 25/أبريل/2024

ثورة وعاصفة قادمة.. صحيفة عبرية تكشف عن مخطط ضم صغير للضفة

ثورة وعاصفة قادمة.. صحيفة عبرية تكشف عن مخطط ضم صغير للضفة

كشفت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية اليوم الأربعاء عن مخطط صهيوني استيطاني كبير تعمل عليه الحكومة اليمينية المتطرفة.

وبحسب الصحيفة فإن حكومة نتنياهو تخطط لـ “ثورة” في الضفة المحتلة ضمن عملية “ضم صغير” عبر سلسلة إجراءات غير مسبوقة هدفها تشكيل “ثورة في السياسة الإسرائيلية” بالضفة.

ووفقًا للصحيفة فإنه سيُصدق على آلاف المخططات الإنشائية الاستيطانية التي جمدت خلال العامين والنصف الماضيين والتصديق على بناء 18 ألف وحدة استيطانية خلال الأشهر المقبلة ونقل مئات الآلاف من المستوطنين إلى الضفة ضمن تنفيذ خطة مشروع المليون مستوطن وتسجيل مئات الآلاف من الفلسطينيين ضمن البيانات الرسمية الحكومية الإسرائيلية في خطوة نحو “الضم الصغير” كما وصفتها.

وبينت أن الحكومة الجديدة ستعمل على شرعنة البؤر الاستيطانية بما في ذلك “أفيتار” و “حومش” قرب نابلس من خلال تعديل قانون “الانفصال/ الانسحاب” وبما يضمن تنشيط المدرسة الدينية فيها وربط البؤر بالبنية التحتية الأساسية.

وبينت الصحيفة أنه سيتم نقل سلطات الإدارة المدنية من مهام وزارة الجيش لوزارة أخرى وتسهيل خطط البناء الاستيطاني وشق طرق استيطانية جديدة.

ووصفت الصحيفة هذه الخطة بأنها “ثورة” و “عاصفة قادمة” مشيرةً إلى أن هذا المخطط الكبير جاء على خلفية تنظيم المسؤوليات القائمة بين وزير الجيش يؤاف غالانت وبتسلئيل سموتريتش الوزير في وزارة الجيش نفسها.

ويتناقض هذا التقرير مع ما ورد في صحيفة هآرتس العبرية عن أن الاجتماع الذي عقده نتنياهو أمس الثلاثاء مع غالانت وسموتريتش كان متوترًا بسبب الخلافات بين الوزيرين حول تقسيم السلطات بينهما.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات