الخميس 28/مارس/2024

محكمة الاحتلال العليا تبطل تعيين درعي وزيرًا

محكمة الاحتلال العليا تبطل تعيين درعي وزيرًا

أبطلت المحكمة العليا للاحتلال الأربعاء تعيين أرييه درعي وزيراً في حكومة نتنياهو بأغلبية عشرة قضاة مقابل واحد وفقًا لصحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية.

ووفق قرار المحكمة؛ فإن درعي لن يكون قادرًا على أن يكون وزيراً في الحكومة الإسرائيلية بسبب إدانته الجنائية وسيتعين عليه الاستقالة.

ونص قرار المحكمة العليا على ما يلي: “قرر معظم قضاة الهيئة أن هذا التعيين غير معقول للغاية وبالتالي يجب على رئيس الحكومة عزل درعي من منصبه. هذا من بين أمور أخرى بسبب تراكم الإدانات الجنائية لديه والتي تشمل أيضًا إدانته بارتكاب جرائم ضريبية اعتبارًا من فبراير 2022 وفقًا لاعتراف درعي جزءًا من صفقة الإقرار بالذنب”.

وأضاف: “وأيضًا بسبب العرض الذي قدمه درعي إلى محكمة الصلح التي حكمت عليه بهذه الجرائم والتي بموجبها اعتزل الحياة السياسية وسلوكه بعد ذلك. يعتقد بعض قضاة الهيئة أنه في ضوء العرض السالف الذكر والذي أثر على نتائج الإجراءات الجنائية المتعلقة بالمخالفات الضريبية فإن ديري مانور مالخان كان كوشيرًا وفقًا لقواعد الصمت والدوافع المستمدة من مبادئ النزاهة والأمانة”.

من جانبها قالت رئيسة المحكمة العليا استر حيوت: إن “زعيم شاس أرييه درعي أدين بجرائم فساد خطيرة وتعيينه وزيرا يتخطى بشكل لا لبس فيه حد المنطق”.

في المقابل هاجم حزب شاس المحكمة العليا قائلاً: “المحكمة العليا تتعدى على أصوات 400 ألف ناخب ذهبوا إلى صناديق الاقتراع وهم على دراية بمن هو رئيس شاس أرييه ردعي. قرار المحكمة مسيّس وفاضح واليوم قضت المحكمة فعليا أن الانتخابات لا لزوم لها”.

وفي وقت سابق هدد حزب شاس بأن تغيير ادرعي سيؤدي إلى تفكيك الائتلاف الحاكم غير أن تقديرات إسرائيلية رأت في ذلك مجرد تهديد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

عباس يصدق على تشكيلة حكومة محمد مصطفى

عباس يصدق على تشكيلة حكومة محمد مصطفى

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام صدق رئيس السلطة محمود عباس على منح الثقة لحكومة محمد مصطفى، وسط استمرار تجاهل موقف الفصائل الفلسطينية التي...