الأربعاء 24/يوليو/2024

قمة للدول المطبعة بالمغرب.. ونتنياهو يزور الإمارات الأسبوع المقبل

قمة للدول المطبعة بالمغرب.. ونتنياهو يزور الإمارات الأسبوع المقبل

قال وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين: إن المغرب بصدد استضافة قمة “النقب 2” التي تجمع “إسرائيل” مع الدول الموقعة على “اتفاق أبراهام” في آذار/ مارس المقبل.

وأضاف أنه يعتزم حضور القمة المقبلة مع نظراء من دول عربية أقامت علاقات دبلوماسية مع الاحتلال بعد مساعٍ أمريكية في عام 2020.

وأكد وزير خارجية الاحتلال أنه يعتزم حضور القمة مع نظرائه من الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع “إسرائيل” في أعقاب حملة دبلوماسية رعتها الولايات المتحدة عام 2020.

وقال كوهين الذي تولى منصبه الأسبوع الماضي في إطار الحكومة الائتلافية اليمينية المتشددة الجديدة برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: إن المغرب سيستضيف القمة.

وأشار إلى أن علاقات الاحتلال مع الشركاء من الدول العربية الحاليين تمخضت عن تجارة قيمتها 2.85 مليار دولار في 2022 و”ساهمت كثيرًا في الأمن والاستقرار الإقليمي”.

ولفت إلى أن مسؤولي وزارات الخارجية للدول المشاركة في قمة “النقب 2” من المقرر أن يجتمعوا في أبوظبي الأسبوع المقبل.

وفي سياق آخر أفادت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يخطط لزيارة الإمارات خلال الأسبوع المقبل رسميًّا وذلك للمرة الأولى بعد تطبيع العلاقات بين البلدين في صيف العام 2020.

وأبرم الاحتلال اتفاقا مع المغرب والإمارات والبحرين والسودان؛ جزءًا من “معاهدة أبراهام” في العام 2020 والتي أفضت إلى إقامة علاقات دبلوماسية كاملة.

وكان من المقرر أن يزور نتنياهو الإمارات خلال الأشهر التي تلت “معاهدة أبراهام” لكن الرحلة تأخرت مرارا بسبب الوباء والأزمات السياسية الداخلية.

وعقب تأدية نتنياهو لليمين الدستورية رئيسا لوزراء الاحتلال اتصل رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان لتهنئته معربا عن تطلعه إلى “تعزيز العلاقات الإماراتية-الإسرائيلية خلال المدّة المقبلة خاصة في المجالات التنموية ودفع مسار الشراكة والسلام بين البلدين إلى الأمام لمصلحة شعبيهما والمنطقة عامة” بحسب وكالة أنباء الإمارات الرسمية “وام”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات