الجمعة 29/مارس/2024

الأسير محمد داود من قلقيلية يعاني وضعا صحيا سيئًا

الأسير محمد داود من قلقيلية يعاني وضعا صحيا سيئًا

يعاني الأسير محمد داود من قلقيلية تدهورًا سيئًا في حالته الصحية بسبب الإهمال الطبي المتعمد الذي تنتهجه إدارة سجون الاحتلال.

وقرر الأطباء أمس الأربعاء إجراء عملية استئصال جديدة من أمعاء الأسير داود بعد تدهور وضعه الصحي قبل أيام حيث نقل من سجن “عسقلان” إلى مستشفى “برزلاي” الإسرائيلي.

وأوضح نادي الأسير أن داود يعاني منذ أيام من أوجاع شديدة في بطنه؛ جراء إصابته بمشاكل حادة في المعدة والأمعاء إلا أن إدارة السجون ماطلت بنقله إلى المستشفى.

وأفاد أنه خضع لعدة عمليات سابقة في الأمعاء إضافة لمعاناته الحادة والمزمنة من مشاكل في الأمعاء والمعدة فإنه يعاني من مرض الصدفية ومشاكل بالأسنان ويعتمد منذ سنوات على تناول السوائل.

والأسير محمد عادل داود (61 عاما) من قلقيلية معتقل منذ 35 عاما ويقضي حكما بالسجن مدى الحياة وهو من الأسرى القدامى المعتقلين بشكل متواصل منذ اتفاقية “أوسلو”.

يُذكر أنَّ الأسير داود فقد والديه وهو في الأسر وحرم الاحتلال أفراد عائلته من زيارته لخمس سنوات وخلال العام الجاري استشهد ابن شقيقه الفتى عادل إبراهيم داود.

ووفق مؤسسات الأسرى؛ بلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال حتى نهاية ديسمبر 2022 نحو(4700) منهم (27) سيدة وفتاتان قاصرتان و(165) طفلاً و(850) معتقلًا إداريًّا.

في حين وصل عدد الأسرى المرضى إلى قرابة (700) يعانون من أمراض متعددة وإعاقات جسدية ونفسية وحسية عديدة منهم (300) يعانون أمراضاً خطِرة ومزمنة كالسرطان والقلب والفشل الكلوي وسط الإهمال الطبي المتعمد.

وبلغ عدد شهداء الحركة الأسيرة (233) منهم خمسة خلال العام 2022 وهم: رسمية مطر ومحمد حامد وداود الزبيدي ومحمد غوادرة وناصر أبو حميد إضافة إلى المئات من الأسرى المحرّرين الذين استشهدوا نتيجة أمراض ورثوها من السّجن.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات