الخميس 28/مارس/2024

بدران: حماس تسعى منذ تأسيسها لتوطيد العلاقات مع كل مكونات شعبنا

بدران: حماس تسعى منذ تأسيسها لتوطيد العلاقات مع كل مكونات شعبنا

أولت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” منذ نشأتها وتأسيسها عام 1987 العلاقات الوطنية مع الكل الفلسطيني اهتماما بليغا؛ لإيمانها المطلق بأن توطيد هذه العلاقات سينعكس على قوة شعبنا وقواه الحية في مقاومة الاحتلال وخطوة لا بد منها على طريق الحرية والتحرير وإقامة دولة فلسطين على ترابها بأكمله.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران: إن حركة المقاومة الإسلامية “حماس” قامت منذ تأسيسها على منهجية الانفتاح وتوطيد العلاقات مع مختلف مكونات الشعب الفلسطيني.

وأشار بدران إلى أن “هذا السلوك تطور عمليا في كل المراحل اللاحقة للتأسيس وقد ظهرت آثار ذلك واضحة من خلال محطات مختلفة”.

وبيّن أن هذا النهج كان سواء عبر التوافق على مواقف سياسية ووطنية في أوقات مفصلية من تاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية أو عبر التحالفات التي أقامتها الحركة مع فصائل وقوى فلسطينية في جولات انتخابية متعددة في المجالس المحلية والنقابات وغيرها.

علاقات وطنية
وأضاف بدران أن هذا السلوك ظهر جليًّا من خلال المواقف المشتركة مع غالبية الفصائل التي كانت تشارك في حوارات المصالحة التي جرت في السنوات الماضية.

ولفت إلى أن “حماس تقف على أرضية صلبة في علاقاتها الوطنية التي تربطها مع الفصائل وكل مكونات شعبنا في كل أماكن وجوده في الداخل والشتات”.

وشدد بدران على أن حركة حماس تؤمن بأهمية العلاقات الوطنية وتوليها أهمية كبيرة على قاعدة الالتقاء في القضايا المشتركة والانفتاح على الجميع دون إقصاء لأي طرف أو مقاطعة لأي مكون فلسطيني وطني.

وأبدى استعداد حركته للوصول إلى توافق وطني فلسطيني على برنامج نضالي كفاحي لمواجهة هذه الخطط والمؤامرات وفق الآليات والأشكال والأنواع من المقاومة التي يتم التوافق عليها في مختلف الساحات.

وأكد تمسك حماس بتحقيق الوحدة الوطنية والحفاظ على ثوابت الشعب الفلسطيني داعيا لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية من أجل حماية المشروع الوطني الفلسطيني.

وقال: إن “الاحتلال هو الخاسر الوحيد من الوحدة الوطنية الفلسطينية وهي ضرورية لحماية مشروعنا الوطني لأن ثباتنا وانضمامنا إلى مطالب شعبنا هو سر النجاح في مواجهة الاحتلال”.

انتخابات شاملة
وشدد بدران على أن حركة حماس سعت دوما وما زالت للوصول لانتخابات شاملة تعيد الحق لشعبنا في الداخل والخارج في اختيار قيادته وبرنامجه الذي يؤمن به.

وأوضح أن حماس انطلقت من قاعدة مشاركة الجميع في الشأن العام ومدت يدها للكل الفلسطيني من أجل إيجاد حالة وطنية متماسكة وقوية وقادرة على مواجهة الاحتلال والظروف الصعبة التي تواجه قضيتنا.

ونبّه إلى “إيمان حماس بالشراكة وعدم قبولها بالتفرد بالقرار” داعيا إلى “تضافر الجهود ليقول شعبنا كلمته واحترام خياره في صناديق الاقتراع”.

ولفت بدران إلى أن حماس تؤمن بأن الحوار هو اللغة الصحيحة والطريق الأسلم لحل الخلافات على الصعيد الوطني مضيفا: “كما أننا نحترم ونقدر كل المكونات ونحفظ لكل من قدم لقضيتنا فضله؛ سابقا أو لاحقا”.

الاعتقالات السياسية
وأشار بدران إلى أن “الحالة الفلسطينية أكثر سوءا إثر إلغاء الانتخابات وأن الخيار الوحيد أمامنا توحيد الصفوف” منبّها إلى أن “عدم تنفيذ اتفاقات المصالحة السابقة أوصل شعبنا إلى حالة من الإحباط واليأس”.

وحول الاعتقالات السياسية التي تنفذها أجهزة السلطة في الضفة المحتلة قال بدران إنها تعدّ ضربة مؤلمة في الجسد الفلسطيني.

ووفق بدران؛ فإن الاعتقالات السياسية سلوك يضعف الحالة الوطنية ويتناقض مع الموقف الشعبي ويخالف كذلك مواقف الفصائل والقوى الفلسطينية.

وأضاف أن “الاعتقال السياسي أمر مرفوض ومدان بكل المقاييس ولا يتصور أحد أن نصل إلى وحدة وطنية وعلاقات داخلية طبيعية إذا لم تتوقف الاعتقالات السياسية بشكل كامل”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات