الخميس 25/أبريل/2024

35 عامًا على انطلاقة حماس.. مسيرة مجللة بالدم والتضحيات

35 عامًا على انطلاقة حماس.. مسيرة مجللة بالدم والتضحيات

في ظل تحديات تواجهها على المستوى الداخلي والإقليمي بدأت حركة حماس فعاليات انطلاقتها الخامسة والثلاثين؛ تمهيدا لاحتفال مركزي الأربعاء في ساحة الكتيبة وسط مدينة غزة.

ويستعرض تقرير “المركز الفلسطيني للإعلام” التالي أبرز المحطات التي مرت بها حركة حماس منذ تأسيسها وحتى ذكرى انطلاقتها في عامها الخامس والثلاثين.

وتُعرّف حركة “حماس” نفسها أنها “حركة تحرر وطني ذات فكر إسلامي وسطي معتدل تحصر نضالها وعملها في قضية فلسطين ولا تتدخل في شؤون الآخرين”.

وتعدّ حماس مقاومة الاحتلال الإسرائيلي المشروعَ الإستراتيجي لها كما أنها تعمل إلى جانب ذلك في مختلف الميادين سواء السياسية والدبلوماسية والإعلامية والثقافية والجماهيرية والاجتماعية والإغاثية والتعليمية” كما جاء في موقعها الرسمي.

وفيما يلي أبرز المحطات التي مرّت بها الحركة:

1987.. مرحلة التأسيس والانطلاق

الإعلان عن انطلاقة حركة “حماس” حيث صدر بيانها التأسيسي الأول في 14-12 بالتزامن مع انطلاق الانتفاضة الأولى لكن العمل التنظيمي للحركة يعود إلى ما قبل ذلك؛ حيث ارتبطت بحركة الإخوان المسلمين وعملها داخل الأراضي الفلسطينية.

وشكّلت حادثة “المقطورة” الشهيرة شرارة انطلاقة الانتفاضة الأولى التي أدت إلى إعلان انطلاقة حركة حماس وهي وإن لم تكُن السبب الرئيس في إعلان الانطلاقة إلا أنها مثلت نقطة التحول إلى المواجهة مع الاحتلال والاستفادة من حالة الهبّة الشعبية والغليان في الشارع الفلسطيني المشحون ضد الاحتلال.

1988.. إصدار ميثاق حماس

أصدرت حماس ميثاقها الذي يضم 32 مادة يجلي صورة الحركة ويوضح هويتها ويبين مواقفها وتطلعاتها ويتحدث عن آمالها ويدعو إلى مناصرتها ودعمها والالتحاق بصفوفها.

1992.. الإبعاد إلى مرج الزهور

– أبعد الاحتلال 415 من قيادات حركتي حماس والجهاد الإسلامي وعناصرهما من الضفة وغزة إلى مرج الزهور جنوب لبنان بتاريخ 17/12/1992 على إثر أسر جندي إسرائيلي وقتله.

– شكلت عملية أسر كتائب القسام للرقيب أول نسيم توليدانو وقتله في 13 ديسمبر عام 1992م عامل انتقام لدى حكومة الاحتلال فشنت حملة اعتقالات واسعة في الضفة وقطاع غزة وأبعدت على أثرها 415 من عناصر وقادة حركتي حماس والجهاد الإسلامي لمرج الزهور في جنوب لبنان.

1993 أول عملية استشهادية لكتائب القسام

– فجّر الاستشهادي القسامي “ساهر تمّام” نفسه بسيارة مفخخة داخل مغتصبة “ميحولا” القريبة من مدينة بيسان في الداخل المحتل؛ ما أدى إلى مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة 8 آخرين.

1993.. استشهاد جنرال القسام عماد عقل

– استشهاد القائد عماد عقل أحد أبرز قادة القسام ورائد القتال من مسافة صفر بعد اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال التي حاصرت المنزل الذي تحصن فيه بحي الشجاعية في مدينة غزة.

1996.. بدء عمليات الثأر المقدس

– كتائب القسام تطلق سلسلة عمليات “الثأر المقدس” في أراضي القدس والداخل؛ رداً على اغتيال المهندس يحيى عياش بقيادة الأسير حسن سلامة وقتل فيها أكثر من 45 إسرائيليا وأصيب 163 آخرون.

1997.. نجاة خالد مشعل

– نجاة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل من محاولة اغتيال نفذتها خلية للموساد الصهيوني في الأردن عبر رشّه بمادة سامة إلا أن الاحتلال أُجبر على تسليم الترياق للسلطات الأردنية.

1997.. الإفراج عن الشيخ أحمد ياسين

– الإفراج عن الشيخ أحمد ياسين من سجون الاحتلال بعدما طالب العاهل الأردني الملك حسين بالإفراج عنه مقابل تسليم الاحتلال خلية الموساد التي حاولت اغتيال الأستاذ خالد مشعل في الأردن.

2000.. اندلاع انتفاضة الأقصى

– انطلاق شرارة انتفاضة الأقصى بتاريخ 28 سبتمبر 2000م عقب حادث اقتحام زعيم حزب الليكود الإسرائيلي “أرئيل شارون” باحات المسجد الأقصى المبارك وتصدي المُصلين لعملية الاقتحام.

2001.. اغتيال القائدين جمال منصور وجمال سليم

– جيش الاحتلال الإسرائيلي يغتال القياديين البارزين بحركة حماس جمال منصور وجمال سليم بقصف صاروخي صهيوني استهدف مكتب الحركة في مدينة نابلس أسفر عن استشهادهما برفقة أربعة من قادة الحركة.

2001.. إطلاق أول صاروخ قسام محلي الصنع

– أعلنت كتائب القسام عن إنتاج أول صاروخ محلي الصنع وإطلاقه وسُمّي “قسام” ابتكرته عقول مهندسي القسام وأبرزهم القائدان تيتو مسعود ونضال فرحات وأطلقت أول تجربة منه باتجاه مستوطنات شمال القطاع ولم يتجاوز مداه عدة كيلومترات آنذاك.

2002.. اغتيال القائد يوسف السركجي

– جيش الاحتلال يغتال القائد القسامي يوسف السركجي أحد أبرز مؤسسي كتائب القسام بالضفة المحتلة عبر عملية اقتحام للقوات الخاصة لإحدى البنايات بقرية عصيرة الشمالية بمدينة نابلس.

2002.. اغتيال القائد صلاح شحادة

– طائرات الاحتلال تستهدف بقنبلة تزن طنًّا منزل القائد العام لكتائب القسام صلاح شحادة ما أدى لاستشهاده برفقة 18 فلسطينيًّا منهم زوجته.

2003.. اغتيال القائد إبراهيم المقادمة

طائرات الاحتلال الحربية تستهدف سيارة عضو المكتب السياسي لحركة حماس المفكر إبراهيم المقادمة ما أدى لاستشهاده وثلاثة من مرافقيه.

2004.. اغتيال الشيخ أحمد ياسين

اغتيال زعيم ومؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين بثلاثة صواريخ من طائرات الاحتلال الإسرائيلي استهدفته مباشرةً لدى خروجه من صلاة الفجر بمسجد المجمع الإسلامي بحي الصبرة في مدينة غزة.

2004.. اغتيال الدكتور عبد العزيز الرنتيسي

– اغتيال الدكتور عبد العزيز الرنتيسي بقصف سيارته بمدينة غزة بعد أقل من شهر على اختياره قائداً لحركة حماس بقطاع غزة خلفاً للشيخ الشهيد أحمد ياسين.

2004.. معركة أيام الغضب
– قوات الاحتلال تشن عدوانًا عسكريًّا استهدف إعادة لاحتلال الشريط الشرقي لشمال قطاع غزة أطلق عليه اسم “أيام الندم” وأسمته المقاومة “أيام الغضب” واستمر 17 يوماً فشل فيه الاحتلال في تحقيق مراده وأدى إلى استشهاد أكثر من 140.

2005.. اندحار الاحتلال من غزة

– بدء عملية اندحار الاحتلال عن قطاع غزة بتنفيذ خطة الانسحاب من المستوطنات الصهيونية كافة الجاثمة على أراضي قطاع غزة من طرف واحد بفعل شدة المقاومة في غزة وضراوتها والعمليات النوعية ضد المستوطنات.

2006.. الفوز في انتخابات التشريعي

– فوز قائمة التغيير والإصلاح بأغلبية مقاعد المجلس التشريعي بغزة والضفة حيث حصدت القائمة 74 مقعداً من أصل 132.

2006.. أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط

أسر الجندي الإسرائيلي “جلعاد شاليط” في عملية اقتحام محكمة نفذتها كتائب القسام بالاشتراك مع ألوية الناصر صلاح الدين وجيش الإسلام أطلقت عليها اسم “الوهم المتبدد” بمنطقة موقع كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة أسفرت عن أسر الجندي شاليط داخل غزة ومقتل جندي وضابط إسرائيليين.

2008.. معركة الفرقان
أطلقت المقاومة الفلسطينية “معركة الفرقان” لصد العدوان الذي بدأ في 27/12/2008 وصمدت على مدار 21 يوماً في مواجهة القصف الجوي ومحاولات الاجتياح البري إلى أن اضطر الاحتلال لوقف عدوانه دون تحقيق أيٍّ من أهدافه.

2009.. اغتيال الشيخ نزار ريان

استشهد العالم الجليل نزار ريان خلال في استهداف طائرات الاحتلال لمنزله خلال معركة الفرقان ما أدى لاستشهاده مع زوجاته الأربع وأحد عشر من أبنائه.

2009.. اغتيال سعيد صيام
طائرات الاحتلال الحربية تستهدف المنزل الذي كان فيه عضو المكتب السياسي لحركة حماس ووزير الداخلية سعيد صيام ما أدى لاستشهاده وشقيقه ونجله وزوجة شقيقه بالإضافة إلى عدد من الفلسطينيين.

2010.. اغتيال محمود المبحوح

اغتيال القائد في كتائب القسام محمود المبحوح خلال وجوده بأحد فنادق مدينة دبي في دولة الإمارات على يد خلية لجهاز الموساد الإسرائيلي.

2011.. توقيع اتفاق المصالحة في القاهرة

وقعت حركة حماس على اتفاق القاهرة للمصالحة الوطنية الفلسطينية وتم التوافق على عدة ملفات أهمها منظمة التحرير والانتخابات والمصالحة المجتمعية والحكومة والمجلس التشريعي.

2011.. صفقة وفاء الأحرار
إتمام صفقة وفاء الأحرار إحدى أضخم عمليات تبادل الأسرى العربية الإسرائيلية بعد احتفاظ كتائب القسام بالجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط أسيرا لنحو 5 سنوات وأفرج بموجب الصفقة عن 1027 أسيراً فلسطينياً مقابل شاليط.

2012.. اغتيال القائد أحمد الجعبري

اغتيال قائد أركان المقاومة في فلسطين القائد أحمد الجعبري حيث أطلقت إحدى طائرات الاحتلال صاروخاً باتجاه سيارة كان يستقلها بمدينة غزة؛ ما أدى إلى استشهاده ومرافقه.

2012.. معركة حجارة السجيل

ردت كتائب القسام على اغتيال القائد أحمد الجعبري في 14/11/2012 بعملية “حجارة السجيل” التي شهدت قصف مدينة تل الربيع المحتلة لأول مرة بصواريخ محلية الصنع من طراز “M75”. وقد بدأ الاحتلال بعملية الاغتيال عدوانًا عسكريًّا على غزة تحت اسم “عامود السحاب” استمرت ثمانية أيام.

2014.. توقيع اتفاق الشاطئ

وقعت حركة حماس مع وفد من فصائل منظمة التحرير على اتفاق الشاطئ الذي ينص على استقالة الحكومة الفلسطينية في غزة من أجل تشكيل حكومة وفاق وطني.

2014.. معركة العصف المأكول

بدأ عدوان الاحتلال على قطاع غزة تحت مسمى “الجرف الصامد” واستمر 51 يوماً أسفر عن استشهاد أكثر من 2100 وجرح أكثر من 10 آلاف وإبادة عائلات بأكملها وردت المقاومة بمعركة “العصف المـأكول” التي شهدت اقتحام قواعد عسكرية برية وبحرية واختراق المجال الجوي للاحتلال وإطلاق أكثر من 3 آلاف صاروخ وقصف مدينة حيفا شمال فلسطين المحتلة لأول مرة.

2015.. انتفاضة القدس

اندلعت “انتفاضة القدس”؛ رداً على انتهاكات الاحتلال بحق القدس والمقدسات؛ حيث أشعلت شرارتها عملية “إيتمار” قرب نابلس والتي قتل فيها مستوطنان إسرائيليان على إثر حرق المستوطنين منزل عائلة دوابشة.

2017.. إطلاق وثيقة المبادئ والسياسات العامة

حركة حماس تطلق “وثيقة المبادئ والسياسات العامة” ضمن لقاء إعلامي عقده رئيس المكتب السياسي خالد مشعل في العاصمة القطرية الدوحة وبالتزامن مع لقاء حضره قادة الحركة في غزة.

2017.. انتخاب إسماعيل هنية رئيساً للحركة

رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس خالد مشعل يعلن فوز القائد إسماعيل هنية برئاسة المكتب السياسي للحركة في دورتها الانتخابية الجديدة في ظل أجواء شورية وديمقراطية.

2018.. مسيرات العودة وكسر الحصار

انطلقت مسيرات العودة الكبرى في الثلاثين من مارس عام 2018؛ للمطالبة بعودة اللاجئين وكسر الحصار عن غزة وشكلت نقطة تحول مهمة في التاريخ الفلسطيني المعاصر وتطورًا نوعيًّا في مسار الصراع مع الاحتلال.

2018.. عملية حد السيف
كتائب القسام تتصدى لوحدة “سييرت متكال” وتمنيها بفشل كبير بعد تسللها شرق مدينة خانيونس بهدف زراعة منظومة تجسس للتنصت على شبكة اتصالات المقاومة.

2021.. معركة سيف القدس
خاضتها المقاومة بغزة دفاعا عن القدس والأقصى وأهالي حي الشيخ جراح والتي بدأتها بضربة صاروخية تجاه القدس ردا على جرائم الاحتلال واستمرت المعركة 11 يوما أذاقت فيها المقاومة الاحتلال الويلات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات