الأربعاء 27/مارس/2024

حماس بعد 35 عامًا من انطلاقتها .. أولويات وتحديات

حماس بعد 35 عامًا من انطلاقتها .. أولويات وتحديات

تترسخ القناعة السياسية في الإقليم بعدم القدرة على تجاوز دور حماس السياسي والمقاوم في الصراع مع الاحتلال الصهيوني؛ فكل محاولات شيطنتها ووسمها بالإرهاب والقفز عن حضورها الميداني والسياسي باءت بالفشل.

قوة حماس السياسية والميدانية التي يترجمها تزعمها لنهج المقاومة الشعبية لم يحد من استمرار بروز تحديات محلية وإقليمية ودولية في طريقها وهي تمضي في أولويتها الثابتة لتحرير فلسطين ومقدساتها كاملة وممارسة المقاومة ونقل عدالة القضية للمجتمع الدولي.

العلاقات المشتركة وقنوات الاتصال التي تتحرك فيها حركة حماس في الإقليم والعالم قائمة على قاعدة نقل عدالة القضية وحق المقاومة ضد الاحتلال مراعيةً مبادئ المصالح والقواسم المشتركة مع أطراف دولية وإقليمية.

وتبدو حماس بعد 35 عاماً من انطلاقتها أكثر نضجاً في ممارسة العمل السياسي وأفضل حالاً في إدارة المقاومة المسلحة والشعبية التي وجدت لها قاعدة ثابتة بغزة وأخرى واعدة في الضفة المحتلة.

أولويات حماس

وتخاطب حماس المجتمع الفلسطيني والبيئة الإقليمية والدولية بثوابت تكشف أولويات عملها الوطني والسياسي في كل بيئة تتحرك فيها وهي تشكل الآن أبرز فصيل فلسطيني مقاوم ضد الاحتلال الصهيوني في زمن التطبيع والتحالف الدائم مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ويلخص المحلل السياسي حسام الدجني أولويات حماس في 3 محاور على رأسها قدرة حماس على بناء هياكل تنظيمية منسجمة مع دور حماس في المرحلة القادمة وهو تحدٍّ تنظيمي داخلي لها لتستوعب كل التحولات الجارية.

ويتابع في حديثه لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” “حجم حماس المتعاظم بحاجة لاستيعاب دور الشباب وهناك أولوية فلسطينية داخلية لأنها تقود المشروع الوطني وهذا يكلفها جهد مضاعف على عاتق مؤسساتها وكوادرها وخطابها ويوسع الانتقاد ضدها”.

ورغم فوز حماس في انتخابات عام 2006م إلا أن زعامة المجتمع الدولي الذي تتولاه الولايات المتحدة الأمريكية لم تعترف بشرعية حماس ونشطت مع دول غربية وإقليمية على وصفها بالإرهاب.

وتعاني القضية الفلسطينية من غياب للحياة السياسية الحقيقية مع استمرار الانقسام الداخلي الذي بدأ عام 2007م وهيمنة رئاسة السلطة الفلسطينية على مؤسسات السلطة ومنظمة التحرير الفلسطينية.

ويرى محمود العجرمي المحلل السياسي أن أولويات حماس الحالية والمستقبلية تتركز في تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية في ميدان المقاومة والسياسة وأن إجراء الانتخابات لا يزال ضرورة لتوحيد الشعب والفصائل الفلسطينية.

ويضيف لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” “من المهم إعادة دمقرطة منظمة التحرير الفلسطينية وإصلاحها ثم تشكيل حكومة ببرنامج وطني مقاوم بغزة والضفة ومراعاة دور فلسطيني 48 والشتات لمواجهة ميلاد حكومة صهيونية فاشية تتزعمها قيادة إسرائيلية دموية وعنصرية”.

ووضع خصوم حماس على المستوى المحلي والدولي العصي في دواليب القضية الفلسطينية التي تحاول حماس نقل عدالتها للشعوب والحكومات في المجتمع الدولي وهي تعوّل كثيراً على تحسن ثقافة الشعوب وبعض المؤسسات الدولية بدورها السياسي والمقاوم المشروع.

ويؤكد المحلل السياسي إبراهيم حبيب أن نشاط حماس السياسي لم يحقق خروقات كبيرة وأن تجربتها السياسية كان لها إيجابيات وسلبيات لكنها تحاول تجاوز ذلك بزيادة الانفتاح السياسي على الإقليم.

وأعادت حركة حماس في السنوات والشهور الماضية نظم وترميم علاقتها السياسية مع أنظمة ودول عربية على رأسها مصر التي تبدّل مشهدها السياسي عقب أحداث عام 2013م.

ويضيف حبيب لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” “جرى مؤخراً إعادة فتح العلاقة مع الجزائر وترميم العلاقة مع سوريا وإعادة صياغة للعلاقات مع إيران وحزب الله اللبناني وهناك محاولات للاتصال بالسعودية وحراك دبلوماسي أفضل مع روسيا”.

عدالة القضية
وأدركت حماس أن عدالة القضية الفلسطينية وحقها في المقاومة لا يكفي لتعزيز دعم القضية وملاحقة الاحتلال لذا تجري مؤخراً انفتاحاً منظماً على دول ومنظمات إقليمية ودولية لتطوير خطابها في فن الممكن.

ويقول مصطفى الصواف المحلل السياسي: إن حماس لم تكن رقماً إضافياً في ساحة العمل الوطني الفلسطيني بل شكلت محوراً أساسيا وهي تؤمن بالقضية الفلسطينية وتعمل على نصرتها منذ انطلقت.

ويتابع لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” “الانطلاقة قبل 35 عاما كانت لخدمة القضية وترجمت ذلك بنشاط سياسي ومقاومة لشرح القضية ونقلها للأروقة الدولية ومؤسسات العالم وشعوبه فعملت بمسئولية كبيرة”.

ونجحت حماس في معركة سيف القدس عام 2021م على إثارة جزء مهم من الرأي العام الدولي حين خرجت مظاهرات في عواصم دولية منددة بعدوان الاحتلال وجرائمه بحق المدنيين والمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين المحتلة.

تحديات وعقبات

وتواجه أولويات حماس في العمل الوطني والمقاوم داخل فلسطين المحتلة برامج سياسية مناوئة أهمها برنامج السلطة الفلسطينية الذي تتزعمه فتح والذي لا يزال يعوّل على اتفاق “أوسلو” و استئناف عملية التسوية ونبذ الكفاح المسلح.

ملاحقة أنشطة حماس السياسية والمقاومة بالعدوان والتجريم في بيئة غزة والضفة والقدس المحتلة لازال مستمراً من الاحتلال الإسرائيلي الذي قام كيانه على تصاعد الصراع مع الفلسطينيين والعرب وتمثيل دور الضحية أمام المجتمع الدولي.

ويشير المحلل حبيب أن أهم تحديات وعقبات عمل حماس السياسية تتجسد في إدارة شئون الحياة بغزة المحاصرة فهي تعاني الاحتلال والحصار في طريق توجهها المستمر لخدمة القضية الفلسطينية وتلك معيقات منظمة من خصومها لإعاقة تقدمها.

ويبيّن المحلل حبيب أن حماس بحاجة كأولوية استراتيجية في دبلوماسيتها للانفتاح أكثر على دول أمريكا الجنوبية وشعوب أخرى في العالم وأن بناء حياة سياسية فلسطينية حقيقة وإجراء انتخابات فلسطينية يعزز نهج حماس السياسي في بيئة سياسية معقدة محلياً ودولياً.

وعلى صعيد العلاقة مع الاحتلال لا يزال التحدي الأمني والاستخباراتي وشن الاحتلال جولات تصعيد وعدوان مستمر وهي استراتيجية إسرائيلية لكبح تقدم المقاومة الميداني في السنوات العشر الماضية.

التحديات الخارجية
أما أهم التحديات الخارجية فهو أنه لازال تصنيف حماس حسب رؤية المحلل السياسي حسام الدجني مدرج على قوائم الإرهاب وهي بحاجة لإحداث خرق فيه وكسر حصار غزة والانفتاح على الإقليم والمجتمع الدولي

وتعاني حماس التي تتولى إدارة غزة المحاصرة من تقييد حركة قادتها واستهداف اقتصادها الذي باتت البطالة والفقر عنوان له لذا ينشط قادة حماس في جولات خارجية لمحاولات كسر الحصار.

ويرى المحلل الصواف أن القضية الفلسطينية التي تتزعم حماس الآن جزءً مهماً من رئاستها تعرضت للخذلان وهي ناشطة الآن للتواصل مع العالم لإبراز قضية فلسطين المحتلة كأولوية في قضايا العالم لكن ذلك يصطدم دوماً بحسابات موازين القوى الراجحة لصالح الاحتلال الإسرائيلي.

وعلى قاعدة “لا سلام دائم ولا عداء دائم إنما مصالح دائمة” تحاول حماس النفاذ للأروقة السياسية والشعبية والمنظمات المؤثرة في بيئتها السياسية الإقليمية والدولية وهي توجه برامج مضادة من دول غربية مساندة لإسرائيل على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، حملة دهم واعتقالات في مناطق متفرقة من...