الأربعاء 27/مارس/2024

جدار الفصل العنصري في طولكرم.. العزل والخنق والإذلال

جدار الفصل العنصري في طولكرم.. العزل والخنق والإذلال

في سياق سعيها للتضييق على الفلسطينيين والحد من تحركاتهم عمدت سلطات الاحتلال لإقامة جدار الفصل العنصري لعزلهم عن الأراضي المحتلة عام 1948.

وقبل 20 عامًا بدأت حكومة الاحتلال برئاسة أرئيل شارون في بناء الجدار بين الضفة المحتلة والداخل المحتل عام 1948 بذرائع أمنية واهية بتكلفة إجمالية بلغت نحو 3.4 مليارات دولار وبالتحديد في 23 حزيران/ يونيو 2002.

وفي 9 تموز/ يوليو 2004 أفتت محكمة العدل الدولية في لاهاي بعدم قانونية الجدار العنصري هذا وطالبت الاحتلال بوقف البناء فيه.

الجدار في طولكرم
في حديث خاص لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” قال مدير مركز أبحاث الأراضي في نابلس محمود الصيفي: بدأت سلطات الاحتلال ببناء الجدار عام 2004 ليمتد على طول الجهة الغربية من محافظة طولكرم بمحاذاة “الخط الأخضر” بطول 32 كم مخترقًا حدود المحافظة بأعماق متفاوتة أقصاها 6 كم عند قريتي الرأس وخربة جبارة ويقطع الجدار بمساره حدود 17 قرية من المحافظة إضافة إلى المدينة مدمرًا 6043 دونمًا من الأراضي ومقتلعًا نحو 63 ألف شجرة من الزيتون والحمضيات.

ويضيف: عزل الجدار ما مساحته 164 كم من أراضي المحافظة وخمسة آبار ارتوازية وهدم 80 منزلًا كما أنه بُني على أخصب الأراضي الزراعية في المحافظة.

ويوضح الصيفي أنَّ 6700 دونم من الأراضي التي عزلها الجدار أراضي زراعية و7900 دونم غابات ومناطق مفتوحة و190 دونمًا مناطق عمرانية فلسطينية و570 دونمًا مناطق جدار و1030 دونمًا منطقة مستوطنة سلعيت بمجموع 16390 دونمًا.

ويشير إلى أنه وفي البداية كان طول الجدار في محافظة طولكرم 40 كم لكن بعد ذلك هدمت سلطات الاحتلال مقطع الجدار الذي يمر ببلدة باقة الشرقية القريبة من “الخط الأخضر” بطول 8 كم لينخفض طوله لـ32 كم.

البوابات المتصلة بجدار الفصل العنصري

بعد الانتهاء من إقامة الجدار على أراضي المحافظة أعلنت سلطات الاحتلال جميع الأراضي المعزولة خلف الجدار بما فيها المواقع السكانية مناطق عسكرية مغلقة ويتطلب دخولها الحصول على تصاريح خاصة.

ويتّصل بالجدار 12 بوابة منها 9 لاستخدام المزارعين الذين يملكون أراضي خلف الجدار بعضها تفتح يوميًّا أو أسبوعيًّا ضمن أوقات محددة وبعضها الآخر موسمية تفتح في موسم قطف الزيتون ضمن أوقات محددة أيضًا.

ويوضح مدير مركز أبحاث الأراضي محمود الصيفي أنَّ سلطات الاحتلال تضع 3 شروط على المواطنين لمنحهم التراخيص وهي:

1- أن يثبت المواطن ملكيته لأرضه المعزولة من خلال: الأوراق الثبوتية (الطابو) وإخراج قيد من المالية وشهادات الإرث التي تثبت أن الأرض ما تزال مملوكة للمزارع ولم تُبَعْ.

2- أن يكون ملفه الأمني خاليًا من أي شبهات أمنية (حسب مقايس الاحتلال).

3- إحضار خريطة للأرض المعزولة التي تخص المزارع.

ويضيف الصيفي أن سلطات الاحتلال ترفض في كثير من الأحيان منح التراخيص رغم أن المتقدم يكون قد استوفى الشروط كافة وأنها تهدف من خلال هذه السياسة أن يهمل المزارع أرضه ولا يعود لها فتسلبها منه.

البوابات المتصلة بالجدار:
1- بوابة قفين: وهي بوابة موسمية أسبوعية تفتح 3 أيام خلال الأسبوع بساعات محددة.

2- بوابة نزلة عيسى: وهي بوابة موسمية أسبوعية تفتح 3 أيام خلال الأسبوع بساعات محددة.

3- بوابة عكابا: وهي بوابة موسمية أسبوعية تفتح 3 أيام خلال الأسبوع بساعات محددة.

4- بوابة زيتا: وهي بوابة موسمية أسبوعية تفتح 3 أيام خلال الأسبوع بساعات محددة.

5- بوابة عتيل: وهي بوابة زراعية يومية تفتح 6 أيام خلال الأسبوع بساعات عمل محددة.

6- بوابة دير الغصون: وهي بوابة زراعية يومية تفتح 6 أيام خلال الأسبوع بساعات عمل محددة.

7- بوابة شويكة: وهي بوابة زراعية يومية تخدم السكان المعزولين في قرية شويكة وهي موسمية للمزارعين ويومية للسكان المعزولين وتفتح في ساعات محددة.

8- بوابة فرعون: وهي بوابة زراعية تفتح يومًا واحدًا في الأسبوع بساعات محددة.

9- بوابة شوفة: وهي بوابة عسكرية لاستخدام جيش الاحتلال فقط ومغلقة دائمًا أمام المواطنين.

10- بوابة كفر صور: وهي بوابة زراعية يومية تفتح في أوقات محددة.

11- بوابة باقة الشرقية: وهي بوابة تخدم السكان المعزولين في قرية نزلة عيسى والمزارعين وتفتح في أوقات محددة كل يوم.

12- بوابة جبارة: تخدم تجمع سكاني معزول ومفتوحة في جميع أيام الأسبوع على مدار الـ24 ساعة وقد أزيلت بتاريخ 1-5-2013.

ويشير مدير مركز أبحاث الأراضي إلى أن البوابات تعدّ بوابات مغلقة حتى في ظل وجود أوقات معينة تفتح فيها أمام المواطنين الفلسطينيين ومؤكدًا على أن قوات الاحتلال لا تلتزم بالأوقات المحددة وتغلق البوابات متى شاءت.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، حملة دهم واعتقالات في مناطق متفرقة من...