الخميس 25/أبريل/2024

حريق جباليا.. تضامن واسع ودعوات لإنهاء الحصار

حريق جباليا.. تضامن واسع ودعوات لإنهاء الحصار

تواصلت حالة التضامن والتعبير عن التعازي والمواساة بفاجعة الحريق في مخيم جباليا التي أدت لوفاة 21 مواطنًا من عائلة واحدة وسط دعوات لإنهاء حصار غزة السبب الرئيس لأغلب الأزمات والمعاناة المستمرة منذ 16 عامًا.

وقال السيد محمد فضل الله في تصريح له: لقد اختصرت هذه المأساة التي أصابت عائلة أبو ريا في قطاع غزة كل مآسي وعذابات الشعب الفلسطيني.

وأضاف “في الوقت الذي يعتصر فيه قلبي ألما وحزنا لهذا المصاب الجلل أتقدم من الشعب الفلسطيني ومن ذوي الضحايا بخالص العزاء وأصدق المشاعر سائلا المولى تعالى أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته وأن يسكنهم فسيح جناته وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان وأن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل”.

بدوره تقدم تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا بأحر التعازي والمواساة لشعبنا الفلسطيني عموماً ولأقرباء الضحايا من عائلة “أبو ريا” الدين قضوا نحبهم بالأمس نتيجة حادث الحريق الذي طال منزلهم في مخيم جباليا بغزة.

وشد على أن الحصار الظالم المفروض منذ ما يزيد على 15 عاما على أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة أثر على كل مناحي الحياة وأدى لنقص حاد طال الأدوية والمستلزمات الطبية ومعدات الإطفاء والدفاع المدني فضلاً عن الوقود والكهرباء وحتى المياه الصالحة للشرب كان من أسباب هذا الحادث المأساوي.

وشدد على أن هذه المأساة حلقة في سلسلة من المآسي التي يعيشها أهلنا في القطاع وهي ليست الأولى من هذا النوع ولن تكون الأخيرة إذا لم يتحرك الضمير العالمي للضغط لإنهاء هذا الحصار.

ودعا كل المؤسسات الدولية والإنسانية وأصحاب الضمير الحي للتدخل لإنهاء هذا الحصار وتطبيق القوانين والأعراف الدولية لحماية المدنيين وعدم تعريضهم للخطر وعدم الكيل بمكيالين في التعامل مع القضايا الإنسانية.

وسبق أن عبرت العديد من الدول والجهات عن تضامنها وتعازيها بعد الحريق الهائل الذي أدى مساء الخميس لوفاة 21 مواطنًا منهم 6 نساء و10 أطفال في مخيم جباليا.

ومساء الخميس المنصرم توفي 21 مواطناً من عائلة “أبو ريا”؛ جراء اندلاع حريق في منزلهم الواقع في مخيم جباليا شمال قطاع غزة غالبيتهم من النساء والأطفال وشكلت وزارة الداخلية في قطاع غزة لجنة متخصصة ومهنية للتحقيق في الحادث والكشف عن أسبابه وملابساته.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم في تصريحات له مساء أمس الجمعة: إن اللجنة المختصة بالتحقيق في أسباب اندلاع حريق مخيم جباليا تواصل عملها منذ وقوع الحادث وإن فرق المباحث والأدلة الجنائية والدفاع المدني تعمل من أجل التوصل إلى التفاصيل كافة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

كينجستون – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، أن دولتها اعترفت رسميًا بدولة فلسطين....