الجمعة 29/مارس/2024

الاحتلال يمنع تصدير الأسماك من غزة للضفة الغربية

الاحتلال يمنع تصدير الأسماك من غزة للضفة الغربية

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية إن سلطات الاحتلال قررت منع تصدير الأسماك من قطاع غزة إلى الضفة الغربية المحتلة.

وزعمت “هآرتس” صباح اليوم الخميس أن وقف التصدير جاء بعد “اكتشاف محاولة تهريب حوالي 20 طنًا من الأسماك من الضفة إلى الداخل الفلسطيني المحتل”.

وعدَّت أن “محاولة تهريب الأسماك” من الضفة قد يضر بالصحة العامة؛ “خاصة وأنه يتم بدون إشراف زراعي وصحي وبدون أي رقابة تمنع وصول أسماك ذات نوعية رديئة”.

وبينت أن سلطات الاحتلال تعتزم التحقيق في الأمر “وإذا تعهدت نقابة الصيادين والسلطات في غزة بمنع التهريب والعمل وفق الإجراءات الصحية فسيلغى القرار”.

ووصفت منظمة جيشاه “مسلك” الحقوقية الإسرائيلية قرار حظر تصدير الأسماك من غزة للضفة بأنه “إجراء غير قانوني” ويضر بشكل خطير بمعيشة التجار والصيادين لافتةً إلى أنه تم اتخاذه للمرة الثانية منذ منتصف شهر آب/ أغسطس الماضي.

وأوضحت أن تجار الأسماك في غزة توجهوا في الأيام الأخيرة لوزارة الزراعة للسماح لهم بتصدير الأسماك مباشرة من غزة للداخل الفلسطيني المحتل مع الالتزام بجميع الشروط الصحية والتفتيش إلا أن طلبهم قوبل بالرفض.

وبحسب “هآرتس” فإن مصادر الأسماك في غزة تتنوع ما بين؛ أسماك بحرية وأسماك مزارع وما يصل من واردات عبر مصر مشيرةً إلى أنه يتم تصدير حوالي 80 طنًا كل أسبوعين على دفعتين عبر معبر كرم أبو سالم.

واستأنف صيادو قطاع غزة يوم 20 أيلول/ سبتمبر الماضي تصدير الأسماك لأسواق الضفة الغربية بعد وقفه عقب عدوان أغسطس/ آب المنصرم الأمر الذي انعكس سلبًا على شريحة الصيادين التي تمثل مهنة الصيد مصدر رزقهم الوحيد.

يُذكر أن نحو 5 آلاف صياد يعملون في مهنة الصيد في قطاع غزة والتي بدورها مرتبطة بعدة قطاعات مثل مصانع الثلج والمطاعم التي تتأثر سلباً أو إيجاباً تبعًا للظروف العامة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

حلب - المركز الفلسطيني للإعلام أفادت وسائل إعلام سورية بارتقاء 36 شهيداً في غارات إسرائيلية استهدفت أهداف في ريف مدينة حلب منتصف الليلة الماضية....