الأربعاء 27/مارس/2024

أبرز مظاهر الهجمة الصهيونية على الأقصى منذ احتلاله

أبرز مظاهر الهجمة الصهيونية على الأقصى منذ احتلاله

منذ احتلال جميع مدينة القدس عام 1967 يواجه المسجد الأقصى مشروعًا إحلاليًّا تهويديًّا دينيًّا يسعى بالوسائل الممكنة كافة لتغيير هويته الإسلامية وبسط سيطرة الاحتلال عليه من خلال العديد من الانتهاكات والتعديات؛ في محاولة لإيجاد رواية تؤيد وجود تاريخ لليهود في المدينة المقدسة.

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أبرز اعتداءات الاحتلال على المسجد الأقصى منذ وقوعه تحت الاحتلال عام 1967:

رفع علم الاحتلال على قبة الصخرة

في السابع من حزيران/ يونيو 1967 دخل الجنرال موردخاي جور وجنوده المسجد الأقصى ورفعوا علم الاحتلال على قبة الصخرة وأحرقوا المصاحف ومنعوا المصلين من الصلاة فيه وسلبوا مفاتيح أبوابه.

إحراق المسجد
في الحادي والعشرين من أغسطس 1969 أقدم متطرف من أصل أسترالي يدعى مايكل دنيس روهان على إشعال النيران بالمصلى القِبلي بالمسجد الأقصى.

يومها شبّ الحريق بالجناح الشرقي للمصلى الواقع في الجهة الجنوبية للمسجد وأتت النيران على جانب كبير منه ومن تراثه التاريخي والديني والتهمت محتوياته كاملة بما فيها منبر صلاح الدين الأيوبي التاريخي كما هدّد قبّة المصلى الأثرية.

مجزرة المسجد الأقصى
وقعت مجزرة الأقصى يوم الاثنين 8 أكتوبر 1990 حين حاول متطرفون يهود مما تسمى بجماعة أمناء جبل الهيكل بقيادة “غرشون سلمون” وضع حجر الأساس لما يسمونه الهيكل الثالث في ساحة المسجد الأقصى فقام المرابطون من أهل فلسطين والذين قُدر عددهم بـ4 آلاف مصلٍّ بمنعهم فأطلق جنود الاحتلال النار على المصلين ما أدى إلى استشهاد 21 وإصابة 150 بجروح كما اعتقلوا 270 شخصًا.

الحفريات والأنفاق
في حديث خاص لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” قال الباحث المختص في شؤون القدس والمسجد الأقصى جمال عمرو: إن الهدف الأساس من الحفريات التي يقوم بها الاحتلال تحت الأقصى محاولة السيطرة على مدينة القدس بكاملها وتزييف التاريخ ونسبه للاحتلال بروايات كاذبة عن وجود دلائل لوجودهم منذ آلاف السنين.

وأشار إلى أنه رغم الحفريات الواسعة إلا أنهم لم يجدوا حتى الآن ;أي آثار أو حجر يخص التاريخ اليهودي القديم.

وشدد أستاذ الهندسة المعمارية في جامعة بيرزيت جمال عمرو على خطورة الحفريات التي قام ويقوم بها الاحتلال تحت الأقصى وتحديدًا في الجهة الغربية والجهة الجنوبية الغربية القبلية وعددها 58 حفرية.

ويوضح عمرو أن هذه المباني تاريخية تراثية لا يوجد فيها خرسانة مسلحة ولا أعمدة خراسانية ولا يوجد فيها تماسك فأي تفريغ يحدث في باطن الأرض سيؤدي حتمًا لحدوث تشققات وانهيارات أرضية وتساقط حجارة المسجد حدث في فصل الصيف ودون أي عوامل بيئية مساعدة وهو مؤشر على وجود عبث خطير جدًّا في منطقة الأروقة التي توجد بالمنطقة الغربية.

ونبه عمرو إلى أن ذلك يأتي في إطار منعٍ إسرائيليّ تامٍّ لعمليات الترميم ومنع وصول أي موظف فلسطيني إليها.

وختم أنه نتيجة الحفريات أصبحت الأساسات الرئيسة للمسجد مكشوفة وهذا قد يؤدي لانهياره.

الاقتحامات والصلوات التلمودية
بدأت اقتحامات المتطرفين اليهود للمسجد الأقصى في 2003 بقرار قضائي ليبدؤوا منذ ذلك التاريخ في تحقيق التقدم تدريجيًّا فكانت البداية بالاقتحامات الفردية ثم الجماعية عام 2006 وصولًا إلى تأدية صلوات تلمودية علنية في ساحات المسجد الأقصى أثناء الاقتحامات.

ومن الممارسات التي يقوم بها المقتحمون “السجود الملحمي” وترديد التراتيل التوراتية والأناشيد القومية بصوتٍ عالٍ طوال مدّة اقتحام المسجد وارتداء الملابس البيضاء وهي ملابس التوبة التي ينبغي على “كهنة المعبد” أن يرتدوها ما داموا في خدمة “الهيكل”.

وعن ذلك يقول الباحث المختص في شؤون القدس جمال عمرو: “ما تسمى الديانة اليهودية لم تعد موجودة لا يوجد ديانة يهودية وإنما يوجد طقوس مصطنعة وأراجيف وضعها الحاخامات بأيديهم وعملوا على ترويجها وهناك انقسامات حولها وخلافات عميقة جدًّا لكن الصهيونية الدينية المتطرفة تدعو لمثل هذه الطقوس مع تزايد نفوذها وبروز دورها أكثر داخل الكيان”.

وأضاف أن هذه الطقوس يسميها اليهود الصهاينة المتدينون وهم الأشد تطرفًا تجسيد معنوي لـ”الهيكل” المزعوم معتقدين أنه لن يطول الزمان حتى يجسدوا “الهيكل” ماديًّا بمعنى بناء “الهيكل” فهم يعتقدون أنه لن يأتي المخلص إلا بعدما يبنون “صنم قدس الأقداس” المزعوم على أنقاض البيوت العربية هذه أراجيف يؤمن بها هؤلاء المرتزقة المستجلبون إلى أرض فلسطين.

إجماع على وجوب وجود سيادة للاحتلال
من جانبه وفي حديث سابق ; لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” قال المختص في الشأن الإسرائيلي أشرف بدر: هناك إجماع من الطيف السياسي الإسرائيلي سواء متدين أو علماني بوجوب وجود سيادة للاحتلال على الأقصى بما في ذلك أقصى اليسار الإسرائيلي.

ويضيف: كان التوجه الرسمي للحاخامية الإسرائيلية منذ احتلال القدس عام 1967 عدم الدخول لساحات الأقصى إلا بعد ظهور المسيح المنتظر لكن ومع ظهور اجتهادات فقهية جديدة للصهيونية الدينية تنص على أن الدخول للمسجد يأتي من أجل تهيئة الأرضية لمجيء المسيح المنتظر تغير الأمر.

وقال: جماعات الهيكل أنشأت معهدًا خاصًّا أسموه “معهد الهيكل” يعمل على تدريب التلاميذ على الطقوس الدينية ويوفر الملابس والقرابين والتصاميم الهندسية في انتظار المسيح المنتظر.

ويبين بدر -المحاضر في جامعة بيرزيت- أن “الخطوة القادمة لجماعات الهيكل والتي صرح عنها وزير الأمن الداخلي السابق لدولة الاحتلال جلعاد إردان تتمثل في إقامة كنيس في مكان ما من المسجد الأقصى بدعوى حمايته من المطر والحرّ وإلى آخره”.

ويسترسل بدر: “كانت عيونهم ولا تزال على إقامة الكنيس في مصلى الرحمة وهناك خرائط تصدرها جماعات الهيكل تظهر إمكانية إقامة الكنيس بمحاذاة مصلى الرحمة لكن ذلك يعتمد على وجود ظرف سياسي مواتٍ”.

إغلاق مصلى باب الرحمة 16 عامًا
في 2003 أقدمت سلطات الاحتلال على إغلاق مصلى باب الرحمة بذريعة اتخاذ لجنة التراث الإسلامي المصلى مقرًّا لها وإقامة الفعاليات الدينية والاجتماعية فيه.

ومنذ ذلك الوقت لم يفتح مصلى باب الرحمة أمام المصلين لكنه استخدم كقاعات لعقد امتحانات مدارس الأقصى الشرعية حتى جاء منتصف فبراير 2019 حينما أقفل الاحتلال البوابة الحديدية المؤدية إلى درج حجري يوصل نحو مصلى باب الرحمة وبرر ذلك بعقد الأوقاف الإسلامية اجتماعا داخل المصلى ليحتشد عشرات المقدسيين ويخلعوا قفل البوابة ومن ثم البوابة بأكملها.

معالم اقتطعها الاحتلال من الأقصى
يقول الباحث المختص في شؤون القدس جمال عمرو: استخدم الاحتلال سياسة القضم البطيء لمعالم الأقصى؛ فسيطر على بعضها ويحاول الاستيلاء على الباقي والمعالم التي سيطر عليها هي:

– حائط البراق: وهو جزء من الحائط الغربي للمسجد الأقصى سيطر عليه الاحتلال فور احتلاله الجزء الشرقي لمدينة القدس عام 1967 وهدم حارة المغاربة وحي الشرف لتوسيع الحائط وإبرازه معلمًا دينيًّا وقوميًّا يهوديًّا.

وتأتي توسعة ساحة الحائط على حساب القصور الأموية ثم تستدير فوق القصور الأموية من الناحية القبلية فقد سيطر الاحتلال على الباب المفرد والمزدوج والثلاثي من الناحية الجنوبية للمسجد الأقصى ومن ناحية الزاوية الختنية.

وذكر بقرار عصبة الأمم الصادر عام 1931 في “الكتاب الأبيض” الذي أكد أن حائط البراق جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى وللمسلمين وحدهم ولا يجوز لليهود الاقتراب منه أو المساس به لكن الاحتلال سلب الحائط وسلب القصور الأموية التي تعد امتدادا للمسجد الأقصى من الناحية الجنوبية والغربية.

– الرواقان الشمالي والغربي: نصبت سلطات الاحتلال كاميرات مراقبة وسياجًا إلكترونيًّا ونقاط تفتيش فوق الرواقين ومنعت أي تحرك فوقها وتمنع الشرطة المصلين والحراس والسكان المجاورين من الصعود إليهما.

– المدرسة التنكزية: حول الاحتلال جزءًا منها لمقر لما يسمى “شرطة حرس الحدود” لمراقبة المسجد والمصلين في داخله وحولت الجزء الآخر لكنيس يقيمون فيه صلواتهم وطقوسهم التوراتية علنًا.

– المدرسة العمرية: في الناحية الشمالية تم تحويلها لمدرسة تابعة لبلدية الاحتلال.

– باب المغاربة: يؤكد الباحث المقدسي جمال عمرو أن الاحتلال استولى على مفاتيح الباب منذ احتلال المدينة عام 1967 ليسيطر عليه من الداخل والخارج بعدما هدم حارة المغاربة وحي الشرف وحطم كل الآثار الإسلامية فيها.

– الخلوة الجنبلاطية وخلوة أرسلان باشا: تستخدم سلطات الاحتلال الخلوتين المتجاورتين شمال صحن قبة الصخرة المشرفة كمغفر يحتوي على مكتب قائد شرطة الاحتلال في الأقصى وقاعة اجتماعات وغرفة استراحة ومخزن يحتوى جميع أنواع المعدات العسكرية وأدوات التجسس والمراقبة.

تضييق متواصل
أضف إلى ذلك كله تقييد الوصول إلى الأقصى لدرجة أنه وفي كثير من الأحيان لا يسمح للمقدسيين من هم دون سن الـ40 من الدخول للمسجد إلى جانب إبعاد المرابطين ومنعهم من دخول المسجد والتنكيل بهم بالضرب والسحل والاعتقال والحبس المنزلي ومنع السفر كما يقول عمرو.

من جهته وفي حديث خاص لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” قال الكاتب والباحث ساري عرابي: إنّ قضية السيطرة على الأقصى مركزية بالنسبة للاحتلال بكلّ أركانه ومؤسساته وتياراته وذلك لأنّ إزاحة أي دور لأيّ جهة في المسجد شرط لإحكام السيادة على القدس عمومًا حيث البلدة القديمة والأقصى قلبها فمسألة السيادة على القدس ذات بعد حساس بالنسبة للاحتلال الذي تشكّل القدس جوهر دعايته الاستعمارية.

وفي الوقت نفسه يلفت عرابي إلى تنامي نفود تيارات الصهيونية الدينية في الحياة السياسية والاجتماعية في “إسرائيل” وفي الأجهزة الأمنية والعسكرية ومن ذلك جماعات الهيكل والجماعات الخلاصية والتي تدفع باستمرار نحو تجاوز كل المحاذير القائمة في سبيل تقسيم المسجد مكانيًّا لا زمانيًّا فحسب وذلك ضمن رؤية دينية تعتقد أن هذا سيعجل من المعركة التي من شأنها أن تأتي بالمسيح المخلص ومن ثمّ فقد تتجاوز ممارسات الاحتلال الحدود العقلانية التي كان يلتزم بها وذلك استجابة لتنامي نفوذ هذه التيارات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، حملة دهم واعتقالات في مناطق متفرقة من...