الخميس 25/أبريل/2024

أطباء فلسطينيون يشاركون باجتماع للبرلمان الأوروبي

أطباء فلسطينيون يشاركون باجتماع للبرلمان الأوروبي

شارك وفد من تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا في اجتماع عقده البرلمان الأوروبي في بروكسل وذلك ;بدعوة من لجنة فلسطين في البرلمان.

وافتتح الاجتماع بكلمة ألقاها رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الأوروبي مانو بينيدا ;عبر فيها عن تضامنه مع الفلسطينيين في معاناتهم مؤكدا أهمية عقد مثل هذه الجلسات لمتابعة الأوضاع التي يعيشها الفلسطينيون خصوصا في الجانب الصحي وسط الحصار في غزة والتضييق في الضفة والتباحث في سبل تقديم المساعدة لهم مشيراً الى ما بذلته اللجنة من جهود لإتمام زيارة كانت مقررة للضفة وغزة.

ومثل الأطباء الفلسطينيين في اللقاء د. رياض مشارقة رئيس تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا ; مبينا ما يفعله التجمع من عمل على تنمية الواقع الصحي للفلسطينيين عبر التركيز على مشاريع التنمية المستدامة وبرامج التعليم المستمر.

وأوضح مشارقة أن التجمع قدَّم رزمة من المشاريع الصحية أبرزها إنشاء بنك للدم في مستشفى الرنتيسي بغزة وقدم برامج تدريبية في التعامل مع سرطانات المسالك البولية في الضفة ثم نقل تقنيات زراعة الكلى للقطاع المحاصر وإنشاء مركز حياة للتدريب على الطوارئ والكوارث وبرنامج توفير الطاقة الشمسية للمستشفيات والمراكز الصحية وكذلك ساهم بتوفير الأجهزة والمستلزمات الطبية للمستشفيات.

وطالب مشارقة أن يكون للبرلمان الأوروبي دور في دعم وتسهيل برامج التجمع الطبية المقدمة للفلسطينيين عبر إنشاء لجنة اتصال تعمل على التنسيق مع مكاتب الاتحاد الأوروبي في الضفة وغزة لتسهيل دخول الأطباء والمساعدة في تنفيذ المشاريع الطبية لتخفيف معاناة المرضى الذين يعانون بسبب ممارسات الاحتلال غير الإنسانية.

بدوره قال د. نزار بدران عضو تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا خلال حديثه أمام اللجنة البرلمانية: إن الاحتلال يضع العقبات أمام النظام الطبي الفلسطيني من ناحية منع بناء الوحدات الصحية الثابتة والمتنقلة وإعاقة وصول المرضى والطواقم الطبية لها وإعاقة امتلاك أجهزه حديثة للتشخيص والعلاج والتكوين المهني للطواقم الطبية الفلسطينية وكذلك الإهمال المتعمد للجانب الصحي بحق الأسرى القابعين في السجون.

من جانبهم قدم عدد من النواب الأوروبيين المشاركين في اللقاء مداخلات أكدوا فيها رفضهم للممارسات اللاإنسانية بحق الفلسطينيين وضرورة تدخل البرلمان الأوروبي لوقف هذه الممارسات وطالبوا بضرورة تكثيف الدعم للفلسطينيين في كل المجالات وبالأخص الجانب الصحي.

وفي ختام اللقاء وعدت اللجنة المعنية بالشأن الفلسطيني في البرلمان البرلماني بمتابعة ما ورد فيه من قضايا تمس الحاجة الصحية للفلسطينيين المحاصرين والعمل على تخفيفها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في الاتحاد الأوروبي والهيئات الأممية الأخرى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات