الجمعة 19/أبريل/2024

مبني للمعزول.. معرض فني يعكس آثار الحصار على غزة

مبني للمعزول.. معرض فني يعكس آثار الحصار على غزة

ترك الحصار “الإسرائيلي” على قطاع غزة آثاراً مختلفة على حياة الشباب الفلسطيني فغيّر ملامح الحياة برمتها كما انعكست تلك الآثار على ملامح الشباب أنفسهم ما دعا ثلة منهم لتجسيد هذه المعاناة في أعمال فنية عكست بشكل غير تقليدي أثر الحصار والإغلاق على حياة الشباب وناقشت صعوبات الحركة والتأثيرات السلبية على تحقيق الذات.

ونظّمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر معرض الفنون البصرية المعاصرة والذي حمل عنوان “مبني للمعزول” شارك فيه نحو 12 فنانا وفنانة عبروا بطُرق مختلفة عن رؤيتهم لتأثير الحصار الإسرائيلي على حياة شباب غزة.

تكرار مملّ
وعَبّر الفنان أيمن الحصري من خلال مجموعة لوحات تشكيلية بعنوان “تكرار مملّ” عن تكرار الأيام والأحداث في قطاع غزة وكأنه سيناريو يُعاد والجميع يعلم تفاصيله قبل أن يبدأ ويرى أن هذه الحالة عبارة عن حصار وتضييق يزداد تدريجيًّا.

أما الفنانة حليمة الكحلوت فقد عَبّرت من خلال ثلاث مكانس يدوية منزلية مُعاد طلاؤها وقد صُنعت شعيراتها من لفائف ورقية من وصفات دوائية (روشيتات) عن صعوبات الحصول على العلاج وترى أن الوصفة الدوائية والعِلاج المطلوب وجهان لا يلتقيان بفعل الحصار الإسرائيلي والإغلاق.

وتضمن المعرض لوحات فنية توضح ملامح العبوس في وجوه الشباب إلى جانب مجسم معدني توسط المعرض لشخص متجمد في مكانه في رسالة توضح مدى صعوبة الحركة والتنقل إلى جانب بعض أعمال “الفيديو آرت” التي عكست التأثيرات السلبية للإغلاق.

علب السردين
الفنان محمد جحلش عَبّر من خِلال مجموعة من الأعمال النحتية التي وضعت داخل علب من المعدن (علب السردين بحجمها الطبيعي) عن واقع قطاع غزة.

وأوضح لمراسلنا أنّه اختار علب السردين خصيصاً لأنها تشبه قطاع غزة من ناحية الإغلاق المفروض عليه وكثرة الحواجز التي تُحيط به من جميع الاتجاهات حيث إن مجاله الجوي مغلق كما مجاله البحري إلى جانب أنه يُمنع التنقل منه وإليه إلا بتصريح وغالباً لا يُمكن الحصول عليه حتى لغرض العِلاج.

وفي داخل علب السردين تجسدت ملامح الكثافة السُكانية التي يعيشها سُكان قطاع غزة وفق تعبير جحلش باستخدام قالب مُلفِت. ويسلط العمل الفني الضوء على المُشكلات التي يُعاني منها السُّكان من بطالة وصعوبة تنقل ونقص الدواء وقلة فرص التصدير وتدهور التعليم ومحدودية مساحة الصيد.

جهاز تلفاز
ومن خِلال جهاز تلفاز لم يلتقط الإشارة على الرغم من وجود عدد من مستقطبات إشارة البث التلفزيوني والمتصلة بتوصيلات تؤدي إلى شاشة عرض مُسطحة عَبّرت الفنانة شيماء حسنين عن مفهوم العزلة وانعدام الوصول إلى إشارة البث.

وأكّدت حسنين لمراسلنا أنها حاولت من خلال العمل مُحاكاة أحلام الشباب وطموحاتهم وتقول: “أرى أن غزة هي صحن ستالايت كبير تقطّعت أسلاكه وفقد إشارات بث الإرسال والاستقبال وأرى أن حوله صحون ستالايت صغيرة مُعلقة كأحلام الشباب وطموحاتهم التي يَصعُب تحقيقها ضمن حدود بقعة صغيرة”.

انتظار بلا هدف!
وتجسد داخل المعرض مجسم لشاب جلس في حالة انتظار وهو عمل فني للفنان مصطفى مهنا حمل اسم “انتظار بلا هدف” يُحاكي منحوتة بحجم الإنسان الطبيعي على كرسي جلوس في رسالة مفادها أنَّ الجلوس في غزة يعني أنَّ الشخص أصبح داخل عملية انتظار طويلة لكن بلا هدف.

بدورها؛ قالت المتحدثة الإعلامية باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة سهير زقوت إنَّ المعرض يأتي في إطار الحملة التي تطلقها اللجنة لإلقاء الضوء على أثر الإغلاق على حياة الشباب في غزة حيث إنه وبناء على استطلاع للرأي أجرته اللجنة فإن 9 من 10 شباب في القطاع يعتقدون أن حياتهم ليست طبيعية.

وعن التأثيرات السلبية للحصار والإغلاق على الشباب بينت زقوت لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أن ثلثي الشباب ليسوا معتمدين على أنفسهم وما زالوا يعتمدون على أسرهم ويرى هؤلاء الشباب أن مستقبلهم قاتم وأن 66% منهم يرون أنهم سيشهدون جولات تصعيد جديدة وأنهم لم يروا الكهرباء مُدة 24 ساعة في اليوم ويعتقدون أنهم لن يروها.

وأضافت: “نُحاول بقدر الإمكان مساعدة الفلسطينيين في تجاوز تبعات الإغلاق المُستمر منذ 16 عاماً إلا أننا في الوقت ذاته نرى أن تلك المُحاولات لا تكفي وأن غزة بحاجة إلى حلول سياسية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات