الخميس 25/أبريل/2024

لبنان يتسلم مقترحات أمريكية لترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال

لبنان يتسلم مقترحات أمريكية لترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال

تسلّم الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم السبت رسالة خطية من الوسيط الأمريكي آموس هوكستين حول المقترحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال الصهيوني.

وسلمت السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا رسالة “هوكستين” للرئيس “عون” في العاصمة بيروت وفق بيان الرئاسة اللبنانية.

وأفاد البيان أن عون تسلم من “شيا” رسالة خطية من الوسيط الأمريكي آموس هوكستين حول الاقتراحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

ولم يذكر البيان تفاصيل أكثر عن محتوى الرسالة إلا أن رئيس حكومة اللبنانية نجيب ميقاتي سبق وأعلن في 22 أيلول/سبتمبر المنصرم تحقيق “تقدم ملموس” في مفاوضات ترسيم الحدود.

;ويتنازع لبنان والاحتلال الصهيوني على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً وفق خرائط مودعة من الطرفين لدى الأمم المتحدة.

وفي حزيران/يوينو الماضي استعانت دولة الاحتلال بسفينة يونانية مخصّصة لإنتاج الغاز وتصنيعه وتخزينه تحضيراً لاستخراج الغاز من حقل “كاريش” الواقع على الحدود البحرية بين الطرفين.

وانطلقت مفاوضات “غير مباشرة” بين بيروت و”تل أبيب” في تشرين الأول/أكتوبر 2020 برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود بينهما حيث عُقدت خمس جولات من التفاوض كان آخرها في أيار/مايو 2021.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

كينجستون – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، أن دولتها اعترفت رسميًا بدولة فلسطين....