الجمعة 29/مارس/2024

لإنقاذ الأرض.. مركبة فضائية تصطدم بكويكب

لإنقاذ الأرض.. مركبة فضائية تصطدم بكويكب

اصطدمت المركبة «دارت» بالكويكب «ديمورفوس» في أول مهمة ناجحة للدفاع عن كوكب الأرض.

ووفق وسائل إعلام أميركية؛ اصطدمت المركبة الفضائية “دارت” بالكويكب “ديمورفوس” ضمن تجربة أجرتها الوكالة الأمريكية لاختبار إمكانية الدفاع عن كوكب الأرض عند اقتراب الأجسام الخطيرة منه عبر توجيه مركبة تصطدم بهذه الأجسام لتغيير مسارها بعيدا عن الأرض.

ولا يشكل الكويكب “ديمورفوس” الذي اختارته “ناسا” للتجربة أي خطورة على كوكب الأرض ولكن سيعطي اصطدام المركبة به مؤشرا لما يمكن القيام به عندما يكون هناك خطر حقيقي على كوكب الأرض.

ويدور الكويكب “ديمورفوس” مثل الساعة كل 11 ساعة و55 دقيقة حول كويكب أكبر بالقرب من الأرض يسمى “ديديموس” وفي حال نجاح مهمة المركبة “دارت” فمن المتوقع أن يؤدي الاصطدام إلى تغيير مدار الكويكب الصغير ليتجه إلى الداخل ويصبح مدارة أصغر وأسرع وبالتالي تقل مدة دورانه دقائق يسيرة تقدر بعشر دقائق.

واستغرقت المركبة “دارت” 10 أشهر لتصل إلى الكويكب وستكون سرعتها لحظة الاصطدام 22 ألف كيلومتر في الساعة وحينها سيكون الكويكب على بعد 11 مليون كيلومتر من الأرض.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

حلب - المركز الفلسطيني للإعلام أفادت وسائل إعلام سورية بارتقاء 36 شهيداً في غارات إسرائيلية استهدفت أهداف في ريف مدينة حلب منتصف الليلة الماضية....