الجمعة 29/مارس/2024

إصابة طالبات بالاختناق جراء قنابل غاز الاحتلال شرق القدس

إصابة طالبات بالاختناق جراء قنابل غاز الاحتلال شرق القدس

أصيبت اليوم الأحد طالبات فلسطينيات بالاختناق جراء اعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي على بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.

وأفادت مصادر من القدس المحتلة بأن عددا من طالبات مدرسة بنات عناتا الثانوية أصبن بالاختناق إثر إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز في البلدة صباح اليوم.

وتداول نشطاء صوراً على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر الطالبات وهن يعانين من الاختناق داخل مدرستهن.

وتشهد مدن الضفة الغربية بما فيها القدس اقتحامات شبه يومية لقوات الاحتلال ومستوطنيه تتخللها استفزازات واعتداءات على الفلسطينيين تسفر عن اندلاع مواجهات بين جنود الاحتلال ومستوطنيه وبين الشبان الفلسطينيين وتنتهي عادة باعتقال وإصابة عدد منهم واستشهاد آخرين في بعض الأحيان.

وقالت وزارة التربية والتعليم إن قوات الاحتلال أمطرت مدارس بلدة عناتا الملاصقة للجدار الفاصل بقنابل الغاز السام ما تسبب بإصابة عدد من الطلبة والكوادر التدريسية بالاختناق وترويعهم.

وأضافت أن هذه الانتهاكات الاحتلالية المتواصلة تندرج في سياق حملة استهداف التعليم ومحاولات الاحتلال الرامية إلى ضرب مرتكزات العملية التعليمية والتشويش على انتظامها بشكل طبيعي.

وأمس السبت نظم عدد من المقدسيين وقفة احتجاجية في مدينة القدس رفضاً لانتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الطلبة ومحاولاتها أسرلة المنظومة التعليمية.

وحذرت لجنة أولياء أمور الطلبة في الكلية الإبراهيمية بالقدس من خطورة ما تتعرض له العديد من المدارس الأهلية والخاصة في المدينة من إجراءات وتهديدات وقرارات جائرة من الاحتلال لفرض مناهج تعليمية محرفة.

ويُعاني قطاع التعليم في مدينة القدس منذ احتلالها عام 1967 من عدّة مشكلات مفصليّة تقف عائقًا أمام تطوّره وتُضيّق الخنِاق عليه ولعلّ أبرز ما يواجهه هذا القطاع هو محاولات منظمة لتهويد المناهج في إطار السعي لفرض وقائع جديدة على الأرض لصالح إسرائيل.

وبدأت بوزارة المعارف الإسرائيلية مؤخرا بالتضييق على المدارس الخاصة والأهلية في مدينة القدس سعيًا لإخضاعها لقراراتها وفرضت عليها شروطاً للحصول على تمويل.

ومنعت سلطات الاحتلال تلك المدارس من تنظيم وإقامة أي مظاهر وطنية مثل رفع العلم الفلسطيني أو تعليم الطلبة أغاني تراثية ووطنية.


null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

حلب - المركز الفلسطيني للإعلام أفادت وسائل إعلام سورية بارتقاء 36 شهيداً في غارات إسرائيلية استهدفت أهداف في ريف مدينة حلب منتصف الليلة الماضية....