الخميس 25/أبريل/2024

هشام قاسم: روسيا حريصة على تطوير العلاقة مع حماس

هشام قاسم: روسيا حريصة على تطوير العلاقة مع حماس

قال هشام قاسم عضو القيادة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” ورئيس دائرتها الإعلامية في الخارج إن زيارة قيادة حماس إلى ;روسيا تأتي لوضع الأخيرة في صورة المستجدات السياسية للقضية الفلسطينية مقابل تأكيد الروس حرصهم على تطوير العلاقة مع الحركة والاستماع لرأيها فيما يتعلق بتطورات القضية الفلسطينية والتطورات الإقليمية.

وأضاف قاسم في تصريح خاص لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أن هذه الزيارة من شأنها أن تأخذ علاقاتهما لمستويات تدريجية من الانفتاح والتطور وطالما أنّ روسيا دولة عظمى فإنّ أيّ علاقات لها مع حماس ستخدم الأخيرة وتدعم موقفها في المنظومة الدوليّة.

وعدّ زيارة ;قيادة حماس الى روسيا محطّة مهمّة في علاقاتها الخارجيّة وتكتسب أهميّتها انطلاقاً من كون روسيا قوّة عظمى وتقدم إثباتا جديدا أمام كلّ الأطراف بأنّ الحركة ليست معزولة بدليل وجود علاقات علنية لها مع موسكو مع العلم أنّ علاقتهما قديمة وتعود إلى ما يزيد عن خمسة عشر عاما من الزمن وتأمل حماس أن تشكل اتصالاتها الدائمة مع روسيا دعماً إضافيًّا لجهود إنهاء الحصار عن غزّة ووقف الجرائم الإسرائيلية ضد أبناء شعبنا الفلسطيني.

وأشار إلى أن حماس ;تعتمد في علاقاتها مع روسيا على الجانب التراكمي وتعد أن علاقاتها مع هذه القوة العظمى في العالم تشكّل اختراقاً سياسيًّا في جدار علاقاتها الدوليّة واعترافا روسيًّا أن حماس جهة مؤثّرة في القضيّة الفلسطينيّة الأمر الذي من شأنه إحباط أي جهود قد تبذلها بعض الأطراف للاستفراد بالحركة مما يجعل من هذه الزيارة وما سبقها وسيتبعها من اتصالات مع موسكو اختراقاً جديًّا على الصعيد الدوليّ سيدفعها لتكثيف الاتّصالات معها وكسبها إلى صفّها في مواجهة أيّ تصعيد سياسيّ أو عسكريّ ضدّها من الاحتلال.

وأوضح أن الزيارة تطرقت إلى جملة من التطورات الفلسطينية لعل أهمها استمرار جرائم الاحتلال ضد أبناء شعبنا الفلسطيني في كل الأراضي المحتلة وتصاعد وتيرة الاستيطان وسرقة الأراضي وانتشار الحواجز واستمرار الاعتقالات اليومية وتهويد القدس وأوضاع الأسرى الفلسطينيّين والحصار غير الإنسانيّ ضدّ غزّة.

وبحث وفد قيادة حركة حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي الاثنين مع مسؤولين رفيعي المستوى في روسيا الملف الفلسطيني وتطورات إقليمية ودولية.

والتقى إسماعيل هنية -رئيس المكتب السياسي لحركة حماس- ووفد قيادة الحركة الذي ضم الشيخ صالح العاروري نائب رئيس الحركة وعضوي المكتب السياسي الدكتور موسى أبو مرزوق والدكتور ماهر صلاح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في العاصمة الروسية موسكو.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

كينجستون – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، أن دولتها اعترفت رسميًا بدولة فلسطين....