الأربعاء 27/مارس/2024

حصار غزة.. بين الذرائع الأمنية ودعم واشنطن المطلق

حصار غزة.. بين الذرائع الأمنية ودعم واشنطن المطلق

عاماً بعد عام يشعل حصار غزة شمعةً تحرق نيرانها أكثر من مليونيْ نسمة يعانون الفقر والبطالة وأزمات تبدأ بمشكلة الكهرباء والمعابر ولا تحد بقيتها فضاء معاناتهم. ;

وتتذرع “إسرائيل” منذ عقد ونصف بدعاوى أمنية واهية لاستمرار حصار غزة متسلحة بدعم أمريكي مطلق وموقف دولي وإقليمي متواطئ رغم انتقادات مؤسسات حقوقية وإنسانية للحصار. ;

ووفق مراقبين؛ فإن وصف غزة التي تتولى إدارتها حماس بـ”الإرهاب” وعدم اعتراف مقاومتها بشرعية “إسرائيل” كدولة احتلال إضافة لرفضها واقع الاتفاقيات السياسية المجحفة هي أبرز ذرائع “إسرائيل” لمواصلة الحصار.

وكان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان وصف الذرائع الأمنية لحصار الاحتلال المفروض على غزة منذ 15 عاما بأنها “متناقضة وسخيفة” في حين أضحى الحصول على تصريح للعمل داخل “إسرائيل” أسهل نسبيًّا من الحصول على تصريح للدراسة أو العمل بالضفة الغربية.

وأكد مسؤول البرامج والاتصال في المرصد الأورومتوسطي محمد شحادة أن أسوأ جوانب العيش بغزة هو “المرور العصيب والبطيء للوقت” مع امتداد الحصار دون نهاية.

وأصدرت الأمم المتحدة تقريراً قبل أسابيع ذكرت فيه أن 1.3 مليون فلسطيني من أصل 2.1 مليون بغزة بحاجة للمساعدات الغذائية وأن البطالة بغزة الأعلى في العالم 46.6% والبطالة بين الشباب (15-29 عاما) وصلت لـ62.5 % في الربع الأول لعام 2022م.

معاناة متصاعدة

أضحت غزة مثل “بانتوستانات” مثل ضاحية قديمة في جنوب أفريقيا؛ حين كانت تعاني التفرقة العنصرية و”الأبارتهايد” مع آخر احتلال في العصر الحديث.

ويتجسد حصار “إسرائيل” تجاه الفلسطينيين عامة في ثلاثة أنواع على الأراضي المحتلة منذ عام 1967م؛ وهو “حصار داخلي وحصار خارجي وحصار خارجي للحدود الدولية”.

ويهدف الحصار الداخلي إلى تقييد الحركة بالضفة الغربية بواسطة حواجز عسكرية في حين يُفرض الحصار الخارجي على حدود الضفة وقطاع غزة مع “إسرائيل”.

ويرى صلاح عبد العاطي -الخبير القانوني بغزة- أن مبررات وذرائع الاحتلال الأمنية لاستمرار حصار غزة تعد جريمة ضد الإنسانية وعقوبة جماعية تصل لجرائم حرب مطلوبٌ ملاحقة “إسرائيل” عليها قانونياً وليس رفع الحصار فقط. ;

ويضيف لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“: “تداعيات الحصار كارثية وتضم جرائم عدوان على المدنيين وخسائر الحصار زادت عن 15 مليار$ وشهد الحصار 5 مراتِ عدوان و60 جولة عسكرية أودت بحياة عشرات آلاف الضحايا والجرحى ودمرت عشرات آلاف المنازل”.

ولا تتجاوز مساحة قطاع غزة الحالية 365 كيلومتراً مربعاً بعد أن قلص الاحتلال مساحتها الحقيقية والتي حددتها اتفاقية الهدنة لعام 1949م بأكثر من 550 كيلومترا مربعاً.

ويقول ناجي البطة الخبير في الشؤون الإسرائيلية: إن “إسرائيل” دولة فوق القانون تحظى بالدعم الأمريكي في جميع المؤسسات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

ويتابع لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“: “إسرائيل تطبق مقولة جهاز الموساد الذي يعلن أنها تفعل ما تريد وقتما تريد وكيفما تريد. كل ذرائعهم الأمنية لاستمرار جربمة الحصار واهية”.

وتقيّد “إسرائيل” التنقّل بين غزة والعالم الخارجي وتمنع دخول المعدات التقنية البسيطة للقطاع وعشرات السلع والبضائع وتتحكم بالمعابر في إطار تشديد القيود على القطاع الاقتصادي. ;

ذرائع الحصار
تتسلّح “إسرائيل” بذرائع أمنية تتذرع بها دبلوماسيتها في الأروقة السياسية والدولية حين يرد ذكر حصار غزة الذي تحافظ على واقعه المتدهور عاماً بعد عام.

كل ما تريده “إسرائيل” لغزة “أن يبقى رأس الفلسطيني فوق الماء” كما قال الوزير الإسرائيلي ليبرمان سابقاً؛ فلا هو ميت ولا هو باق بحياة كريمة كبقية مدن العالم.

ويؤكد الخبير عبد العاطي أن هناك عدة عوامل لاستمرار الحصار بغزة تراوح بين المنظور والرؤية السياسية الإسرائيلية وحلفائها وضعف الموقف العربي والفلسطيني. ;

ويتابع: “أهم العوامل هي الدعم والفيتو الأمريكي والشراكة الأمريكية-الإسرائيلية السياسية والعسكرية وهرولة أنظمة عربية نحو التطبيع وانقسام العرب وضعفهم وانشغال العالم بأزماته دون محاسبة إسرائيل”.

وتسمح العوامل سابقة الذكر لحصار غزة أن يمتد دون نهاية ويسمح انتظام المشهد السياسي لمصلحة “إسرائيل” أن تواصل ممارسة مزيد من الانتهاكات فيموت الفلسطيني جريحاً ومحاصراً ومريضاً بصمت بغزة وفق المراقبين.

ويرى الخبير البطة أن تسويق “إسرائيل” غزة بأنها منطقة إرهاب واضح في كل خطاباتها السياسية والقانونية لذا فإن تذرعها بالإرهاب أمام العالم يوفر لها مبرراً لمواصلة الحصار رغم خروقاتها للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. ;

البعد الأمني الكاذب وراء استمرار الحصار هدفه -حسب رؤية الخبير البطة- محاولة إبقاء غزة معزولة عن بقية فلسطين المحتلة وغارقة في أزمات ومشاكل. ;

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، حملة دهم واعتقالات في مناطق متفرقة من...