الخميس 25/أبريل/2024

الأزمة مستمرة.. استطلاع: لا حسم في نتائج انتخابات الكنيست المقبلة

الأزمة مستمرة.. استطلاع: لا حسم في نتائج انتخابات الكنيست المقبلة

كشف استطلاع للرأي داخل المجتمع الصهيوني، عجز أي من المعسكرين المتنافسين من الحصول على 61 مقعدا في الكنيست، خلال الانتخابات المقبلة.

ووفقا للاستطلاع الذي نشرته صحيفة “معاريف” العبرية، يوم أمس الجمعة، حصل معسكر أحزاب اليمين بقيادة رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو على 58 مقعدا، موزعة كالتالي، الليكود 31 مقعدا، الصهيونية الدينية التي تحالفات مع حزب “عوتسما يهوديت” 13 مقعدا، شاس 8 مقاعد، “يهدوت هتوراة” 6 مقاعد.

في المقابل، حصلت أحزاب الائتلاف الحالي بقيادة رئيس الحكومة يائير لبيد، على 56 مقعدا، موزعة كالتالي، “ييش عتيد” 24 مقعدا، “المعسكر الوطني” 13 مقعدا، العمل 5 مقاعد، ميرتس 5 مقاعد، “يسرائيل بيتينو” 5 مقاعد، القائمة الموحدة 4 مقاعد.

وحصلت القائمة المشتركة على 6 مقاعد، ولم تتجاوز قائمة “الروح الصهيونية” بقيادة وزيرة الداخلية أييليت شاكيد، نسبة الحسم في الاستطلاع الحالي أيضا، وحصلت على 1.9% من الأصوات.

وتراجعت قوة “يهدوت هتوراة” من 6 إلى 7 مقاعد بسبب انشقاق محتمل بين مكونيْها، حزب “أغودات يسرائيل” و”ديغل هتوراة”.

وفي حال خاضا الانتخابات منفصلين فإن “ديغل هتوراة”، برئاسة موشيه غفني، سيحصل على 5 مقاعد، بينما “أغودات يسرائيل” لن يتجاوز نسبة الحسم.

وسيحصل الليكود على مقعد آخر ليصبح عدد مقاعده 32، ما يعني أن انشقاقا كهذا لا يغير شيئا في التوازن بين المعسكرين.
 
وتعيش دولة الاحتلال أزمة سياسية كبيرة، دفعتها لعقد الانتخابات 4 مرات في غضون 3 سنوات، فيما ستعقد انتخابات خامسة للكنيست الصهيوني، في 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ومن غير المؤكد أنها ستكون قادرة على فك شيفرة الأزمة السياسية التي تعاني منها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات