الجمعة 29/مارس/2024

صحة غزة: 1922 مريضاً حرمهم الاحتلال من العلاج

صحة غزة: 1922 مريضاً حرمهم الاحتلال من العلاج

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، إن 1922 مريضاً لم يتمكنوا من الوصول إلى المستشفيات التخصصية في الضفة والقدس والداخل الفلسطيني المحتل، في الوقت المناسب، جراء مماطلة الاحتلال، وعدم إصدار تصاريح لهم.

وأضافت “الصحة”، في مؤتمر صحفي رافق فعالية “أنقذوا مرضى غزة” عند معبر “إيرز”، إن مرضى السرطان وأمراض القلب يواجهون مصيراً قاسياً جراء التأخر في إصدار تصاريح المغادرة من الاحتلال، التي تمتد لأشهر طويلة تعرض بسببها عدد من المرضى للوفاة منذ بداية العام الجاري.

وبينت الوزارة أن مرضى الفشل الكلوي يعيشون واقعاً إنسانيًّا وصحيًّا قاسيًا جراء النقص الشديد في الأدوية، ما قد يعرضهم إلى فقر الدم الشديد الذي يؤدي بهم إلى الوفاة على مقصلة الحصار.

وأكدت “الصحة”، أن 371 مريضاً غادروا قطاع غزة للعلاج دون مرافقين، “وهو العدد الأعلى منذ نيسان الماضي، ومنهم من فقد حياته وحيداً في ظروف غير إنسانية”.

وقالت، إن استمرار الحصار الإسرائيلي حرم مرضى قطاع غزة من حقوقهم العلاجية جراء نقص 40 % من الأدوية الأساسية، و32 % من المستهلكات الطبية، و60% من لوازن المختبرات وبنوك الدم.

وبينت، أن عدداً متزايداً من المرضى المحولين للعلاج في الداخل المحتل يتعرضون للمضايقات، والتحقيق من الاحتلال الإسرائيلي دون مراعاة لظروفهم الصحية القاسية.

وكشفت الصحة، عن استمرار الاحتلال الإسرائيلي في منع وعرقلة إدخال 21 جهاز أشعة تشخيصية إلى مستشفيات قطاع غزة، ويمنع إدخال قطع الغيار اللازمة لإصلاح 87 جهازاً طبيًّا متعطلاً في المستشفيات، منها 12 جهاز أشعة.

وحملت الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن حياة مرضى غزة كونه القوة القائمة بالاحتلال وفق القانون الدولي.

وطالبت وزارة الصحة المؤسسات الدولية والإنسانية والحقوقية، اليوم وأكثر من أي وقت مضى، للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء الحصار على غزة.

ودعت الجهات ذات العلاقة للإنصات إلى أنَّات وأوجاع مرضى غزة التي تنادي أسماعهم ومسئولياتهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

حلب - المركز الفلسطيني للإعلام أفادت وسائل إعلام سورية بارتقاء 36 شهيداً في غارات إسرائيلية استهدفت أهداف في ريف مدينة حلب منتصف الليلة الماضية....