الخميس 25/أبريل/2024

استطلاعات حديثة.. تفوق معسكر نتنياهو وبن غفير يصعد بقوة

استطلاعات حديثة.. تفوق معسكر نتنياهو وبن غفير يصعد بقوة

أظهرت استطلاعات جديدة للرأي داخل المجتمع الصهيوني، اقتراب معسكر رئيس الحكومة الأسبق، بنيامين نتنياهو، من الحصول على أغلبية قد تمكنه من تشكيل حكومة ضيقة، في حين يتراجع تمثيل القائمة المشتركة إلى 5 مقاعد.

وفي مفاجأة مدوية أظهرتها استطلاعات الرأي، تصاعدت قوة حزب “عوتسما يهوديت” الذي يقوده عضو الكنيست المتطرف، إيتمار بن غفير، وأصبح رابع قوة في الانتخابات الصهيونية المقبلة.

وبحسب الاستطلاعات، يحافظ الليكود على تفوقه في حين يحل حزب “ييش عتيد” ثانيا، ويرتفع تمثيل قائمة غانتس التي أطلق عليها تسمية “المعسكر الوطني”، بعد انضمام رئيس أركان الأسبق في الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، ويحل حزب “بن غفير” رابعاً.

ففي استطلاع للقناة 13 العبرية، حصل معسكر نتنياهو على 61 مقعدا، حيث حصل حزب الليكود على 30 مقعدا؛ “عوتسما يهوديت” إيتمار بن غفير 9 مقاعد، “الصهيونية الدينية” بزعامة بتسلئيل شموتريتش  7 مقاعد، “شاس” 8 مقاعد، “يهدوت هتوراه”  7 مقاعد.

وحصلت أحزاب الائتلاف الحالي على 54 مقعدا، حيث حصل حزب “ييش عتيد” على 23 مقعدا، “المعسكر الوطني”  12، “يسرائيل بيتينو”  6 مقاعد، “العمل”  5 مقاعد، “القائمة الموحدة”  4 مقاعد؛ “ميرتس”  4 مقاعد.

ويتراجع تمثيل القائمة المشتركة بواقع مقعد واحد مقارنة بتمثيلها الحالي وتحصل على 5 مقاعد، فيما يفشل “الروح الصهيونية” برئاسة وزير الداخلية أييليت شاكيد، في تجاوز نسبة الحسم (3.25%).

وفي استطلاع هيئة البث الإسرائيلي “كان 11”، حصل معسكر نتنياهو على60 مقعدا، حيث حصل حزب الليكود على 33 مقعدا، “عوتسما يهوديت” 8 مقاعد، “شاس”  8 مقاعد، “يهدوت هتوراه” 7 مقاعد، “الصهيونية الدينية”  4 مقاعد.

وحصلت أحزاب الائتلاف الحالي على 55 مقعدا، حيث حصل حزب “ييش عتيد” على 22 مقعدا، “المعسكر الوطني”  14 مقعدا، “العمل”  5 مقاعد، “يسرائيل بيتينو”  5 مقاعد، “ميرتس”  5 مقاعد، “القائمة الموحدة”  4 مقاعد.

ويتراجع تمثيل القائمة المشتركة إلى خمسة مقاعد؛ فيما يفشل حزب “الروح الصهيونية” في تجاوز نسبة الحسم.

وفي استطلاع للقناة 12 العبرية، حصل معسكر نتنياهو على 58 مقعدا، فقد حصل  حزب الليكود على 34 مقعدا، “عوتسما يهوديت” 9 مقاعد، “شاس” 8 مقاعد، “يهدوت هتوراه” 7 مقاعد.

وحصلت أحزاب الائتلاف الحالي على 57 مقعدا، حيث حصل حزب “ييش عتيد” على 23 مقعدا، “المعسكر الوطني” 13، “ميرتس”  6، “العمل”  5، “يسرائيل بيتينو”  5، “القائمة الموحدة”  5.

وحصلت القائمة المشتركة على 5 مقاعد، وفشل حزب “الصهيونية الدينية” في تجاوز نسبة الحسم وحصل على 2.8% من أصوات الناخبين، كما فشل حزب “الروح الصهيونية” في تجاوز نسبة الحسم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات