الخميس 25/أبريل/2024

العمصي: الاحتلال يستخدم ملف العمال كورقة ضاغطة على غزة

العمصي: الاحتلال يستخدم ملف العمال كورقة ضاغطة على غزة

قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة سامي العمصي، إن الاحتلال بدأ يستخدم ملف العمال كورقة سياسية واقتصادية ضاغطة على غزة، بعد وصول أعداد العمال الذين يعملون في الداخل المحتل من القطاع لنحو 14 ألف عامل.

وبين “العمصي”، في تصريح صحفي، أن نوايا الاحتلال بالسماح لعمال غزة بالعمل بالداخل المحتل لم تأتِ من منطلق إنساني، ولا من منطلق تخفيف العبء الاقتصادي عن القطاع، بل لاستخدام الملف لتشكيل حالة من الضغط الشعبي الداخلي في غزة خلال الأوضاع المتوترة.

وكشف أن الاحتلال الإسرائيلي تلاعب بملف تصاريح العمال أربع مرات خلال الأشهر الماضية.

وأوضح أن أي يوم تعطيل يكبد العمال خسائر تبلغ ثلاثة ملايين شيكل يوميًا (ما يعادل 900 ألف دولار أمريكي).

واستنكر نقيب العمال  قرار وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، أمس، تجميد زيادة حصة التصاريح لغرض العمل والتجارة للفلسطينيين من سكان غزة، التي تمت زيادتها بمقدار 1500 تصريح إضافي الأسبوع الماضي، عاداً ذلك عقابًا جماعيًا، واستغلالاً فاضحًا لشريحة تبحث عن لقمة عيشها.

وجمد “غانتس” زيادة حصة التصاريح الممنوحة للعمال في 20 يونيو/ حزيران الماضي، فيما أغلق الاحتلال حاجز بيت “حانون” يومين ما بين 23-26 إبريل/ نيسان الماضي، وأغلقه بعد ذلك  أسبوعين وأعاد فتحه في 14 مايو/ أيار الماضي، حيث تكبد العمال خسائر وصلت إلى 42 مليون شيكل (12 مليون دولار)، وفق “العمصي”.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات