الثلاثاء 16/أبريل/2024

اعتقالات إسرائيلية بالضفة.. واستهداف الصيادين بعرض بحر غزة

اعتقالات إسرائيلية بالضفة.. واستهداف الصيادين بعرض بحر غزة

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، حملة اعتقالات في بلدة سلواد شمال شرق رام الله، واستدعاءات في بيت لحم بالضفة الغربية.

واعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين من بلدة سلواد شرق رام الله، وهم: عباس عبد الحكيم حامد، ومحمد ضرار حماد، وسامر حامد، وثلجي مجدي حماد، ومحمود بشير حماد.

واقتحمت قوات الاحتلال عدة منازل في البلدة، وأخضعت سكانها للتحقيق الميداني، وقامت بعمليات تفتيش دقيقة فيها.

وفي بيت لحم، داهمت قوات الاحتلال عدة منازل، وسلمت مواطنين بلاغات لمقابلة مخابراتها.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال سلمت المواطن حمزة العجوري من منطقة هندازة شرقا، وعبد الرحمن شعيبات من مدينة بيت ساحور، بلاغين لمقابلة المخابرات بعد دهم منزليهما وتفتيشهما.

كما داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن غسان هرماس في منطقة خلايل اللوز، وعبثوا بمحتوياته.

وتشن قوات الاحتلال يوميا، حملة اعتقالات ومداهمات في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس، حيث تعتقل المواطنين، وتعتدي عليهم، وتداهم منازلهم، ما يؤدي إلى اندلاع المواجهات.

وفي السياق، قال جيش الاحتلال، اليوم الأحد، إنه اعتقل شابين فلسطينيين، بزعم تسللهما من قطاع غزة إلى “إسرائيل”.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال، أن “قوة إسرائيلية اعتقلت صباح اليوم، شابين فلسطينيين حاولا عبور السياج الأمني من جنوب قطاع، وضبط بحوزتهما سكينين وقنبلة يدوية، وتم نقلهما لمزيد من الاستجواب”.

وتحظر قوات الاحتلال، على فلسطينيي القطاع، دخول المنطقة المحاذية للشريط الحدودي لمسافة 300 متر، والتي تسمى “المنطقة العازلة”، حيث تطلق النار على كل من يتواجد فيها أو تعتقلهم.

ويحاول شبان فلسطينيون التسلل إلى الأراضي المحتلة عام 1948 بهدف العمل، في ظل ارتفاع نسبة البطالة في غزة إلى أكثر من 45 بالمئة، ويتم اعتقال معظم المتسللين من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ويعاني سكان قطاع غزة، المتخطي عددهم مليوني نسمة، أوضاعًا اقتصادية ومعيشية صعبة جراء استمرار الحصار الإسرائيلي للعام الـ15 تواليا.

وفي الأثناء،  أطلقت زوارق حربية إسرائيلية، صباح اليوم الأحد، نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة تجاه مراكب الصيادين قبالة سواحل أكثر من منطقة في قطاع غزة.

وبحسب اتحاد لجان الصيادين، فإن أحد محركات مراكب الصيادين، تعطَّل نتيجة ضخ المياه وإطلاق النار من زوارق الاحتلال الحربية المستنفرة في شمال غزة، وسحبها مركب آخر إلى ميناء غزة.

وأشار إلى أن زوارق الاحتلال لاحقت المراكب، وأطلقت النار بكثافة اتجاهها، دون تسجيل إصابات.

وتزامن ذلك مع إطلاق الاحتلال، النار وقنابل الغاز تجاه المزارعين ورعاة الأغنام في أكثر من منطقة حدودية، دون الإبلاغ عن إصابات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات