الخميس 28/مارس/2024

أمن السلطة يعتقل طلابا جامعيين ويمدد لآخرين على خلفية توجهاتهم

أمن السلطة يعتقل طلابا جامعيين ويمدد لآخرين على خلفية توجهاتهم

تعتقل أجهزة أمن السلطة، في الضفة الغربية، طلابا جامعيين، على خلفية توجهاتهم السياسية ونشاطاتهم الطلابية، ما يهدد مستقبلهم الدراسي وحياتهم الجامعية.
 
واختطف مسلحون من جهاز المخابرات بلباس مدني، الأربعاء، الطالب في جامعة الخليل ليث حلايقة من أمام الجامعة على خلفية عمله النقابي.
 
وتواصل أجهزة السلطة اختطاف عضو مؤتمر مجلس الطلبة بجامعة بيرزيت قسام حمايل لليوم الخامس تواليًا، والطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين عبد الله حلايقة لليوم الثامن تواليًا.
 
ولا تزال أجهزة السلطة تعتقل الطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين بهاء محاريق لليوم التاسع تواليًا، والأسير المحرر والمختطف السابق الطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين إبراهيم نواجعة لليوم التاسع تواليًا.
 
وتعتقل محكمة السلطة في رام الله الطالب في جامعة النجاح علي تركمان لليوم التاسع تواليًا.
 
ومددت أجهزة السلطة -أمس- اختطاف المعتقلين السياسيين، ثائر عوض 5 أيام، ويحيى لدادوة لمدة 7 ايام، وسعد وهدان لمدة 7 ايام، إلى جانب كل من همام البرغوثي 10 أيام، وأدهم شواهنة 15 يوماً.
 
من جهتها أكدت جامعة بيرزيت، رفضها لأي اعتداء أو اعتقال سياسي بحق طلبتها من أجهزة أمن السلطة.
 
وعدّت الجامعة هذه الاعتداءات والاعتقالات انتهاكاً لحقوق الطلبة في استمرار مسيرتهم التعليمية.
 
وأوضحت أنها تتابع مع محاميها قضية اعتقال الطالب قسام حمايل، ودعت إلى سرعة الإفراج عنه، وضرورة أن تتوفّر أسس التوقيف القانونية وضمانات المحاكمة العادلة التي كفلتها القوانين الفلسطينية.
 
 وكان منسق الكتلة الإسلامية في بيرزيت أسيد القدومي قد حمّل الأجهزة الأمنية المسؤولية الكاملة عن سلامة الطالب حمايل، مطالباً إدارة الجامعة والمؤسسات الحقوقية التدخل الفوري للإفراج عنه.
 

كماطالب رئيس مجلس طلبة جامعة بيرزيت يحيى قاروط، إدارة الجامعة بالتدخل الفوريوالسريع، من أجل الإفراج عن عضو مؤتمر المجلس قسام حمايل، والذي جرى اختطفتهالأجهزة الأمنية أثناء خروجه من الجامعة.

وقالمدير مجموعة “محامون من أجل العدالة” مهند كراجة، إنه جرى تسجيل 73 حالة اعتقالسياسي في محافظات الضفة، خلال شهر حزيران.

 

وأكدكراجة، في تصريحات له، اليوم الجمعة، أن السلطة شنت حملة اعتقالات كبيرة بعد نتائججامعة بيرزيت وأحداث جامعة النجاح.

 

وبيّنأن السلطة تريد أن توصل رسالة للنشطاء في الضفة أنها قادرة على إحكام سيطرتها.

 

وأشارإلى وجود الكثير من حالات الاعتقال في الضفة، منها اعتقالات على “ذمة المحافظ”،واعتقالات للطلاب والأسرى المحررين ونقابيين.

 

أمافيما يتعلق باختطاف عضو مؤتمر مجلس الطلبة بجامعة بيرزيت قسام حمايل، فأوضح أنه نقل إلى سجن أريحا سيئ الصيت والسمعة.

 

ووفقالكراجة، فقد تم توثيق طرق ووسائل التعذيب التي يتعرض إليها المعتقل السياسي أحمدهريش في سجن أريحا، والتي كشف عنها أمام المحكمة.

 

وأضاف”عدم وجود رقابة لما تقوم به أجهزة أمن السلطة بحق المواطنين أدى لاستمرارانتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني”، مشددا على أن السلطة أفرجت عن قتلة  الناشط السياسي نزار بنات دون محاسبتهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات