الخميس 18/أبريل/2024

شهيدان و403 معتقلين و16 عملية هدم في القدس بمايو

شهيدان و403 معتقلين و16 عملية هدم في القدس بمايو

أفادت محافظة القدس باستشهاد الصحفية المقدسية شيرين أبو عاقلة، والشاب المقدسي وليد الشريف برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال أيار/مايو الماضي.

ورصدت المحافظة في تقرير حول انتهاكات الاحتلال في المدينة المقدسة، إصابة (320) مواطنًا خلال مايو الماضي، نتيجة اعتداء قوات الاحتلال على المواطنين في مختلف أنحاء القدس، تنوعت بين الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، والحروق والكسور والضرب المبرح، ومئات الإصابات بالاختناق.

ونفذّ المستوطنون خلال أيار (84) اعتداء، (15) منها إصابات جسدية، تركزت خلال ما تسمى “مسيرة الأعلام” التي نظموها في 29 من الشهر المذكور.

ووثقت المحافظة نحو (403) حالات اعتقال منها (20) سيدة خلال أيار، وإصدار محاكم الاحتلال العنصرية (11) حكمًا بالسجن الفعلي بحق معتقلين مقدسيين، منها اثنان حُكما بالاعتقال الإداري.

وحول اقتحامات المسجد الأقصى، قالت محافظة القدس: إن نحو (10468) مستوطنًا اقتحموا المسجد خلال أيار، منهم (5119) تحت مسمى “سائح”، بحماية قوات الاحتلال الخاصة المدججة بالسلاح.

وذكرت أنَّ سلطات الاحتلال أصدرت (35) قرارًا بالحبس المنزلي بحق مقدسيين بهدف تقييد حركتهم، وقرارات بالإبعاد والمنع من السفر طالت نحو (41) مواطنًا، منها قرارا إبعاد عن مدينة القدس نهائيًّا، وسلمت خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري قرارًا بمنعه من السفر 4 أشهر.

ونفذت سلطات الاحتلال (16) عملية هدم، (6) منها “ذاتيًّا”، و(10) بآليات الاحتلال، وسلّمت إخطارات هدم وبلاغات مراجعة لبلدية الاحتلال في عدة أحياء وبلدات بالقدس، منها إخطارات هدم لمنازل في حي واد ياصول ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

وبحسب التقرير، فقد أعلنت سلطات الاحتلال عن الاستيلاء على 22 ألف دونم، من أراضي بلدة السواحرة الشرقية، والنبي موسى جنوب مدينة أريحا، في منطقة واد المكلك التي تمتد من شرق القدس حتى البحر الميت تحت مسمى “محمية طبيعية”.

كما أعلنت الاستيلاء على ما مساحته 54 دونمًا من أراضي بلدة الطور لشق طريق استيطانية تعرف باسم “الشارع الأميركي”.

ووثقت محافظة القدس خلال مايو اعتداء الاحتلال على المستشفى الفرنسي والعاملين فيه خلال تشييع جثمان الشهيدة أبو عاقلة، وكذلك اقتحام كنيسة اللقاء في بيت حنينا التي أقيم فيها بيت عزاء الشهيدة والاعتداء على فيه عدة مرات في محاولة لإزالة العلم الفلسطيني من المكان.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان بعدوان إسرائيلي على جنوب لبنان

شهيدان بعدوان إسرائيلي على جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شخصان -فجر الخميس- جراء غارة إسرائيلية على بلدة كفر كلا بجنوب لبنان، في وقت أعلن فيه حزب الله عن استشهاد...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة...